الكويت تعود لتخفيف أحمال الكهرباء بسبب خلل في إمدادات الغاز

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية، اليوم الأحد، عن قطع التيار الكهربائي في بعض المناطق السكنية والصناعية والزراعية بسبب “خلل في إمدادات الوقود (الغاز)”، مما أدى إلى خروج عدد من وحدات توليد الكهرباء عن الخدمة.

القطع المبرمج للكهرباء

ويُعرف إجراء قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال على الشبكة في الكويت بـ”القطع المبرمج”، حيث يتم عادةً قطع التيار خلال ساعات الذروة بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والخامسة مساءً، عندما يزداد استهلاك الكهرباء بسبب الاستخدام الكثيف لأجهزة التكييف.

ولجأت وزارة الكهرباء إلى القطع المبرمج لأول مرة منذ سنوات، وذلك نتيجة تزايد عدد السكان، والتوسع العمراني، وارتفاع درجات الحرارة، وتأخر صيانة بعض المحطات الكهربائية.

المناطق المتأثرة

وأعلنت الوزارة عن قطع التيار في عدة مناطق مكتظة بالسكان مثل جليب الشيوخ، وحولي، والسالمية، ومبارك الكبير، وصباح الأحمد السكنية، والعمرية، والفروانية، والجهراء القديمة، وأبو فطيرة.

وشمل القطع بعض المناطق الزراعية في الروضتين، والعبدلي، والوفرة، والمناطق الصناعية في ميناء عبد الله، وصبحان، وسكراب أمغرة، والصليبية الصناعية، والري، والشويخ الصناعية.

أسباب الخلل

ويأتي هذا الإجراء بعد يوم واحد من إعلان الوزارة عن “توقف كلي” لوحدات معالجة الغاز من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية، مما أدى إلى خفض جودة الغاز المرسل لبعض وحدات توليد الكهرباء.

وأدى هذا الخلل إلى خروج وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية للقوى الكهربائية وتقطير المياه عن الخدمة.

وأشارت الوزارة إلى أنها قد تضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن مناطق أخرى ذات استخدام كثيف للطاقة للحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد.

آخر الأخبار