تراجع أسعار خام الحديد يهدد موازنة أستراليا بمليارات الدولارات

حذر جيم تشالمرز وزير المال الأسترالي، اليوم الاثنين، من أن تراجع أسعار خام الحديد نتيجة “ضعف الاقتصاد الصيني” قد يؤدي إلى خسارة موازنة البلاد مليارات الدولارات.

وتعد أستراليا أكبر مستخرج للحديد في العالم، تواجه تحديات كبيرة بسبب الصعوبات التي يعانيها قطاع البناء في الصين.

أسعار خام الحديد

وأدى تراجع قطاع البناء في الصين إلى انخفاض أسعار خام الحديد بنحو 30% منذ بداية العام. وأوضح تشالمرز أن هذا التراجع و”ضعف الاقتصاد الصيني” يعتبران تذكيرًا بأن أستراليا ليست “محصنة من عدم استقرار الاقتصاد العالمي وتقلباته”.

وسيؤدي هذا الانخفاض السريع في أسعار خام الحديد إلى تراجع العائدات الضريبية بنحو ثلاثة مليارات دولار أسترالي خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، وفقًا لتقديرات وزارة المال الأسترالية.

شركات التعدين والاقتصاد الوطني

ويعد خام الحديد من أهم صادرات أستراليا، حيث شكّل 18% من إجمالي صادرات البلاد العام الماضي، وساهم بشكل كبير في زيادة عائدات الضرائب وأرباح صناعة التعدين لعقود.

وساهم استمرار انخفاض أسعار خام الحديد، تراجع أسهم شركات التعدين الكبرى مثل “ريو تينتو” و”بي إتش بي” بنحو 20% منذ بداية العام.

تأثير التباطؤ الاقتصادي

وتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي الأسترالي إلى 0.1% في الربع الأول مقارنة بالربع السابق، حيث بلغ النمو خلال عام واحد 1.1%، ومع استمرار التباطؤ في الاقتصاد الصيني، تتزايد المخاوف بشأن التأثيرات المستقبلية على الاقتصاد الأسترالي.

آخر الأخبار