استقرار أسعار النفط بعد موجة انخفاض وسط توترات غزة وتأثيرات الطلب العالمي

تراجع خام برنت إلى أقل من 78 دولارًا

استقرت أسعار النفط اليوم بعد أن سجلت أكبر انخفاض لها خلال أسبوعين، حيث أعلنت الولايات المتحدة أن إسرائيل قبلت اقتراحًا بوقف إطلاق النار في غزة.

وتشير التوقعات إلى أن يسهم هذا التطور في تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، التي تعدّ منطقة رئيسية لإنتاج النفط الخام، مما قد يخفف من المخاطر المحتملة على الإمدادات.

وانخفض سعر خام برنت إلى ما دون 78 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجع بنسبة 2.5% أمس الاثنين، بينما اقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط من 74 دولارًا للبرميل.

وأشار أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، إلى أن الخطوة التالية تتعلق بموافقة حماس على الاقتراح الهادف إلى تهدئة الصراع المستمر منذ عشرة أشهر.

الركود الاقتصادي في الصين

ويسيطر الركود الاقتصادي في الصين على معنويات المتداولين في سوق النفط، حيث أظهرت البيانات الأخيرة انكماش نشاط المصانع وانخفاض الطلب على النفط في البلاد، التي تُعدّ أكبر مستورد للنفط في العالم.

ويعزز هذا الركود الاقتصادي المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي على النفط، مما يضغط على الأسعار.

تأثير قرارات أوبك

وتخلت أسعار النفط عن معظم مكاسبها التي حققتها منذ بداية العام، وذلك على الرغم من التوقعات الصعبة في الصين والارتفاع الناجم عن قيود الإمدادات التي فرضتها “أوبك+”.

وأشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى أنها قد تخفف من قيود الإنتاج في الربع الأخير من العام، إلا أن هذه الخطة قد تتغير إذا تغيرت ظروف السوق.

آخر الأخبار