الصين تؤكد على تعزيز التعاون الشامل مع روسيا إلى مستوى جديد

أكد لي تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني، خلال زيارته لموسكو، استعداد بلاده لتعزيز “التعاون العملي الشامل” مع روسيا، مشيراً إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ستشهد دفعاً إلى “مستوى جديد”.

وجاءت تصريحات لي عقب لقائه برئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، في زيارة تسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين البلدين.

الصين الشريك التجاري

وتأتي هذه الزيارة في وقت أصبحت فيه الصين الشريك التجاري الأكبر لروسيا بعد غزو أوكرانيا في فبراير 2022 وما تلاه من عقوبات شاملة فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على موسكو.

وارتفعت التجارة بين البلدين بأكثر من 60%، لتصل إلى 240 مليار دولار في عام 2023. كما أصبح اليوان الصيني يشكل حوالي 40% من مدفوعات التصدير والاستيراد في روسيا، وأكثر من نصف قيمة سوق العملات الأجنبية في البلاد.

تعزيز التعاون

وأشار لي وميشوستين إلى المزايا المتكاملة التي تتمتع بها البلدين، مشددين على ضرورة تعزيز التعاون في المجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة والطاقة.

وأكدا على أهمية توسيع التعاون ليشمل المجالات الناشئة مثل الاقتصاد الرقمي، الطب الحيوي، والتنمية الخضراء، مما يعكس الرغبة في تعميق العلاقات الثنائية في المستقبل.

آخر الأخبار