مناقشة رسالة الدكتوراه في تكنولوجيا الفن الإذاعي بجامعة المنصورة

ناقشت كلية الآداب بجامعة المنصورة، رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث جميل زين بعنوان “دور التقنيات الرقمية في تطوير الإنتاج البرامجي بالتليفزيون المصري وعلاقته بالقائم بالاتصال.

مناقشة الرسالة

وأشرف على الرسالة محمود عبد العاطي أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام جامعة الأزهر وسحر مؤنس مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة.

ومنحت لجنة المناقشة والحُكم المكونة من سامي السعيد أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة مناقشا ورئيسا ومحمود عبد العاطي أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون الأسبق بكلية الإعلام جامعة الأزهر مشرفا وعضوا وإيمان محمد أستاذ الإذاعة والتليفزيون كلية التربية النوعية جامعة المنيا مناقشا وعضوا.

الثورة الرقمية

وكشفت نتائج الدراسة، أهمية استخدام وتشغيل وتطوير التقنيات الرقمية في عملية الإنتاج البرامجي الخاص بالبرامج التليفزيونية، لمواكبة عصر الثورة الرقمية وثورة المعلومات، وتطوير الممارسة الإعلامية، وإنتاج البرامج، ومواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية في مجال الاتصال، وإعادة تخطيط المهام الإعلامية ليناسب متطلبات العصر، ومواجهة المنافسة بين القنوات.

التقنيات الرقمية

وأوضحت الدراسة، أن برامج التليفزيون المصري تستخدم عدد من التقنيات الرقمية حسب المقدرة وتوافر أجهزة وأشخاص محترفين، والاعتماد على عدد من التقنيات مثل مونتاج الفيديو و المؤثرات الصوتية و برامج التصميم وبرامج معالجة النصوص وبرامج معالجة الصور والرسوم وبرامج التلوين.

عناصر الإنتاج

وأشارت الدراسة، الي ضرورة تحســين البنيــة التحتية فــي المؤسسات الإعلامية بالتليفزيون المصري، من خلال وضـع خطـط طويلـة الأمد لإحلال تلك التقنيات في العمل الإعلامي محل الوسائل التقليدية، وتوفير سبل التمويل والدعم اللازمين لاستخدام التكنولوجيا والتقنيات الرقمية وتأثيرها على عناصر الإنتاج من صور ورسوم وفيديو ومقاطع صوتية وانفوجرافيك.

التدريب الإعلامي

وأكد في الدراسة ضرورة توفير التليفزيون المصري برامج للتدريب الإعلامي المستمر لصقل مهارات وخبرات العاملين بالبرامج التليفزيونية، ومواكبة التطورات الحادثة في المجال الإعلامي والإنتاجي بشكل مستمر، وضرورة الاعتماد على اللغة القريبة من الجمهور لضمان تحقيق أكبر معدلات للمتابعة بين الجمهور، وضرورة موافقة أوقات البث لنوع البرنامج المعروض.

 

آخر الأخبار