لأول مرة.. مصر وتركيا يجتمعان لدراسة تعاون مشترك في سبتمبر المقبل

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا أوائل سبتمبر المقبل، لبحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الاستراتيجي بين البلدين، وتعد تلك زيارة هي الأولى منذ تولّيه منصبه كرئيس لمصر في عام 2014.

سبل التعاون بين البلدين

ويبحث السيسي مع رجب طيب أردوغان الرئيس التركي سبل التعاون والتنسيق بين البلدين في حل أزمات المنطقة بجانب توسيع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

مجلس التعاون الاستراتيجي

ويجتمع السيسي وأردوغان لمجلس التعاون الاستراتيجي الذي تم تدشينه بين تركيا ومصر خلال زيارة الرئيس التركي للقاهرة في فبراير الماضي.

وزير الخارجية التركي

وزار هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، القاهرة في أغسطس الحالي، وبحث مع بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري الترتيب لزيارة الرئيس الفتاح السيسي، وانعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي.

تحقيق الاستقرار في المنطقة

وصرحت الرئاسة المصرية عقب اجتماع السيسي وهاكان فيدان وزير خارجية تركيا، بأن اجتماع هذا المجلس يمثل نقلة في مسار التعاون الثنائي، وعلى أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، بما يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين، ويعزز التنسيق والتشاور بين الدولتين بهدف تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

عودة العلاقات

واتفق وزارتا الخارجية المصرية والتركية العام الماضي على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء، لإعادة العلاقات إلى طبيعتها.

آخر الأخبار