«ستاندرد آند بورز»: تراجع حاد متوقع في قيمة الليرة اللبنانية بحلول 2027

أفاد تقرير حديث لوكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية بأن الليرة اللبنانية قد تواجه انخفاضاً كبيراً في قيمتها مقابل الدولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتشير التوقعات بحسب التقرير أن تصل قيمة العملة اللبنانية إلى 115 ألف ليرة لكل دولار بحلول عام 2025، وتتدهور إلى حوالي 136 ألف ليرة لكل دولار في عام 2026، قبل أن تصل إلى نحو 152 ألف ليرة لكل دولار في عام 2027.

التحديات الاقتصادية

وأرجع التقرير هذا الانخفاض الحاد إلى مجموعة من التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد اللبناني، منها تزايد المخاطر الأمنية بسبب التوترات بين حزب الله وإسرائيل، وعدم الاستقرار الاقتصادي المستمر، ومستويات الديون المرتفعة، بالإضافة إلى التحديات المرتبطة بمرونة السياسة النقدية المحدودة والشلل السياسي المستمر.

وأشار التقرير إلى ضعف ثقة المستثمرين وارتفاع مستوى الدولرة في الاقتصاد اللبناني كعوامل إضافية تؤدي إلى هذا التدهور.

صندوق النقد الدولي

ويأتي هذا التقرير بعد أن حذر صندوق النقد الدولي في مايو الماضي من أن الإصلاحات الاقتصادية في لبنان غير كافية لإنقاذ البلاد من أزمتها الحالية.

وأوضح رئيس بعثة الصندوق إلى لبنان، إرنستو راميريز ريجو، أن الوضع الاقتصادي المتدهور يزداد سوءًا بسبب أزمة اللاجئين المستمرة، والتوترات العسكرية مع إسرائيل على الحدود الجنوبية، وتأثيرات الحرب في غزة.

آخر الأخبار