«المركزي» يطالب بتمويل استيراد 12 سلعة محظورة

طالب البنك المركزي، البنوك بإعادة تمويل استيراد 12 سلعة ضمن السلع التي أوقف تمويلها في وقت سابق، ولا تزال السيارات ضمن قائمة المحظور تمويل استيرادها من البنوك، ولم يتم منحها الضوء الأخضر مثل باقي السلع التي كانت موقوفة.

السلع غير الأساسية

وقام، بوقف تمويل استيراد سلع غير أساسية منذ عام 2022 تزامنا مع خروج الأجانب من أدوات الدين المحلية، وقرر جلب مجموعة مكونة من 13 سلعة بموافقة مسبقة منه، وضمت السلع المحظور تمويل استيرادها 13 غير أساسية من أبرزها الهاتف المحمول ومستحضرات التجميل والأجهزة المعمرة وغيرها.

تحويلات المصريين للخارج

وذكر، السلع المسموح بتدبير التمويل لها وعُرضت عليه في وقت سابق وتمت الموافقة وبدأت البنوك في فتح اعتمادات مستندية لها، ونظراً للتحسن الكبير الذى يشهده القطاع المصرفي بالتدفقات من العملة الأجنبية لاسيما مع عودة الاستثمارات في أدوات الدين والزيادة في حجم تحويلات المصريين في الخارج وصفقة رأس الحكمة ساهمت جميعها في حدوث وفرة.

استثمارات الأجانب

وارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المحلية إلى 37.5 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، من 35.2 مليار في أبريل، وفق النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي، وتزايدت جاذبية أدوات الدين المحلية قصيرة الأجل أمام المستثمرين بعد التعويم، و عزز من ثقتهم توصيات مؤسسات جي بي مورجان وسيتي جروب بشراء أذون الخزانة بالجنيه لأجل عام.

آخر الأخبار