هولندا تغرم أوبر 290 مليون لنقلها بيانات سائقيها دون حماية

فرضت الهيئة الهولندية لحماية البيانات الشخصية، اليوم الاثنين، غرامة مالية قدرها 290 مليون يورو على شركة أوبر، الرائدة في خدمات سيارات الأجرة، بسبب نقلها بيانات غير محمية بشكل كافٍ عن سائقيها الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

إدانة أوبر

واتهمت الهيئة الهولندية أوبر، التي يقع مقرها الأوروبي في هولندا، بارتكاب “انتهاك خطير” للنظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR)، المعمول به في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أليد ولفسن، رئيس الهيئة، أن “أوبر لم تضمن لسائقيها مستوى الحماية المنصوص عليه في النظام العام لحماية البيانات على صعيد نقل البيانات إلى الولايات المتحدة.”

تفاصيل البيانات المنقولة

وجمعت أوبر معلومات حساسة عن سائقيها الأوروبيين، بما في ذلك تراخيص سيارات الأجرة، بيانات الموقع الجغرافي، الصور، تفاصيل الدفع، ووثائق الهوية.

وشملت البيانات المنقولة حتى السجلات الجنائية والطبية للسائقين، وقالت الهيئة الهولندية إن هذه البيانات تم نقلها إلى مقر أوبر الرئيسي في الولايات المتحدة لأكثر من عامين، دون استخدام أدوات نقل آمنة، مما أدى إلى عدم كفاية حماية البيانات الشخصية

رد أوبر على الغرامة

وأعلنت أوبر عن نيتها الطعن في هذه الغرامة، ووصفتها بأنها “غير مبررة”. وصرحت ناطقة باسم الشركة بأن عملية نقل البيانات كانت متوافقة مع النظام الأوروبي لحماية البيانات خلال فترة السنوات الثلاث التي شهدت حالة من “الضبابية الهائلة” بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأعربت عن ثقتها بأن “المنطق السليم سيسود” في نهاية المطاف.

آخر الأخبار