تشاؤم اقتصادي متزايد في الصين وتوقعات بانخفاض التضخم خلال العام الجاري

يتزايد التشاؤم بين الاقتصاديين في الصين بشأن مستقبل الطلب المحلي، حيث قاموا بتخفيض توقعاتهم للتضخم والاستثمار والاستهلاك لعام 2024، رغم التوقعات بتخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تراجع التوقعات لمبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة، مما يشير إلى استمرار التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

مبيعات التجزئة

وأظهرت التقديرات الأخيرة أن مبيعات التجزئة، والتي تعد من المؤشرات الرئيسية على إنفاق المستهلكين، من المتوقع أن تنمو بنسبة تقل عن 4% هذا العام، وهي أدنى زيادة منذ بدء تسجيل البيانات الحكومية في عام 1999، باستثناء سنوات انتشار جائحة كورونا.

وتم تخفيض توقعات النمو السنوي للاستثمار في الأصول الثابتة، والتي تشمل مشاريع البنية التحتية والتصنيع، إلى 4.2% من 4.4%.

انخفاض التضخم

وخفض الاقتصاديون توقعاتهم للتضخم السنوي إلى 0.5%، مقارنةً بتقديرات سابقة بلغت 0.6%، كما تم تأجيل التحول المتوقع من حالة الانكماش إلى النمو في القطاع الصناعي إلى أوائل العام المقبل، مما يعكس تشاؤماً متزايداً بشأن انتعاش الاقتصاد.

تنشيط الاقتصاد

و تواجه الحكومة الصينية صعوبة في تحقيق هدف النمو الاقتصادي لهذا العام البالغ نحو 5%، رغم التوقعات بتخفيضات قريبة في أسعار الفائدة.

وكانت البيانات الرسمية الأخيرة قد أظهرت تباطؤاً في نمو الاقتصاد الصيني إلى أضعف وتيرة له منذ خمسة فصول، مما دفع بنك الشعب الصيني إلى تخفيض أحد أسعار الفائدة الأساسية الشهر الماضي.

آخر الأخبار