ارتفاع واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي لـ18% وسط أزمة الكهرباء

قامت مصر بزيادة وارداتها من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنسبة 18% منذ بداية الشهر الجاري، حيث ارتفعت الكميات المستوردة لتصل إلى حوالي مليار قدم مكعب يومياً، مقارنةً بـ850 مليون قدم مكعب يومياً في يوليو الماضي، وفقاً لمسؤولين حكوميين طلبا عدم الكشف عن هويتيهما.

تأمين احتياجات الكهرباء

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مصر لزيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة في البلاد خلال النصف الثاني من العام الجاري، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وشهدت مصر ارتفاعاً كبيراً في الطلب على الطاقة وسط نقص في إنتاج الغاز، مما اضطرها للجوء إلى برامج تخفيف الأحمال.

وتم التعهد بوقف هذه البرامج خلال الصيف، حيث تم الاتفاق في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال بالإضافة إلى خمس شحنات فورية تم استيرادها في يوليو، ووفقاً لتصريحات حكومية.

انخفاض الطلب الإسرائيلي

وأوضح أحد المسؤولين أن “كميات الغاز المستوردة من إسرائيل بدأت في التحسن منذ بداية الشهر الجاري، حيث تتراوح حالياً بين 950 مليوناً ومليار قدم مكعب يومياً في حدها الأقصى، نتيجة لانخفاض الطلب داخل إسرائيل خلال أغسطس”.

وأشار مسؤول آخر إلى أن الشبكة القومية للغازات الطبيعية في مصر تستقبل هذه الكميات بالإضافة إلى حوالي 300 مليون قدم مكعب يومياً بالمتوسط من شحنات الغاز التي تصل إلى ميناء العقبة.

زيادة الإنتاج

وتقدر احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي بنحو 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، بينما يبلغ إنتاجها اليومي حوالي 4.6 مليار قدم مكعب.

وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً بحلول نهاية العام الجاري، لتلبية الطلب المحلي المتزايد بشكل أكثر كفاءة.

آخر الأخبار