ارتفاع الصادرات المصرية للعراق بـ308 مليون دولار خلال الأشهر المتبقية

تشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والعراق تطوراً ملحوظاً بالتزامن مع الزيارة التي يجريها حالياً محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي إلى مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاعاً ملحوظاً في الصادرات المصرية إلى العراق منذ بداية العام الجاري.

وبلغت إجمالي الصادرات المصرية إلى العراق 308.553 مليون دولار في الفترة من يناير وحتى مايو الماضي، مقارنة بـ274.073 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023، ما يمثل زيادة قدرها 34.480 مليون دولار.

ارتفاع الواردات المصرية

وسجلت واردات مصر من العراق ارتفاعاً طفيفاً خلال نفس الفترة، حيث بلغت قيمتها 4.105 مليون دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ2.357 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت 1.748 مليون دولار.

التبادل التجاري

وجاءت حركة التجارة بين مصر والعراق ضمن قائمة التبادل التجاري بين مصر ودول السوق العربية المشتركة، حيث ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى تلك الدول لتصل إلى 1.639 مليار دولار في الفترة من يناير وحتى مايو الماضي، مقابل 1.448 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت 191.778 مليون دولار.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء العراقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، ووزير التجارة، وعدد من كبار المسؤولين العراقيين، مما يعكس أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

آخر الأخبار