«بيركشاير هاثاواي» تصبح أول شركة أميركية تتجاوز قيمتها تريليون دولار

أصبحت شركة “بيركشاير هاثاواي”، بقيادة المستثمر الشهير وارن بافيت، أول شركة أميركية خارج قطاع التكنولوجيا تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.

وارتفعت أسعار أسهم الشركة بنسبة 0.8% يوم الأربعاء، مما جعل الشركة تتخطى هذه العتبة لأول مرة. يعود هذا الارتفاع إلى الأداء القوي لقطاع التأمين والتفاؤل الاقتصادي السائد.

تاريخ “بيركشاير”

واتسمت الشركة بعملية نمو مؤكدة وثابتة، وقد ارتفع سهم “بيركشاير” بنسبة 30% منذ بداية عام 2024، متفوقًا على مؤشر “إس آند بي 500” الذي سجل ارتفاعًا بنسبة 18%، وهو أداء قريب من أداء الشركات التكنولوجية الكبرى.

وارن وتشارلي

وتأسست “بيركشاير هاثاواي” على يد وارن بافيت وشريكه التجاري الراحل تشارلي مونجر، حيث قام بافيت بتحويلها من شركة تصنيع نسيج متعثرة إلى إمبراطورية تجارية متعددة النشاطات.

وارتفعت قيمة “بيركشاير” السوقية بنحو 20% سنويًا منذ عام 1965 حتى العام الماضي، وهو ما يعادل تقريبًا ضعف العائد السنوي لمؤشر “إس آند بي 500″، مما جعل بافيت واحدًا من أغنى الأشخاص في العالم.

الآفاق الاقتصادية

وارتفعت ثقة المستهلك لأعلى مستوياتها في ستة أشهر في أغسطس، ويُتوقع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في سبتمبر.

ويعزز هذا التفاؤل أعمال “بيركشاير” المتنوعة، التي تشمل مشغلة محطات الشاحنات “بايلوت ترافل سنترز”، وسلسلة الآيس كريم “ديري كوين”، والعلامة التجارية للبطاريات “ديوراسل”.ر

آخر الأخبار