تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى بعد توقعات مخيبة من «إنفيديا»

تراجعت أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في التعاملات المتأخرة بعد إغلاق السوق، إثر خيبة أمل المستثمرين من توقعات مبيعات شركة “إنفيديا كورب” (Nvidia Corp)، حيث كان البعض يأمل في نتائج أفضل بعد استثمارات ضخمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

مؤشر “QQQ”

وتراجع صندوق (QQQ) المتداول في البورصة، الذي يتتبع مؤشر “ناسداك 100″، بنسبة 0.5%، بينما انخفض سهم “إنفيديا” بنسبة 3% بعد إغلاق السوق.

وتوقعت الشركة إيرادات الربع الثالث بنحو 32.5 مليار دولار، وهو أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغة 31.9 مليار دولار، إلا أن التوقعات المرتفعة لبعض المحللين (التي وصلت إلى 37.9 مليار دولار) لم تتحقق، مما أدى إلى خيبة أمل في السوق.

تقلبات السوق

وشهدت الأسهم تقلبات متزايدة قبل إعلان نتائج “إنفيديا”، وهي آخر شركة من “العظماء السبعة” التي تكشف عن نتائجها.

واتجه مؤشر “إس آند بي 500” في إحدى جلسات التداول، نحو تسجيل أقوى انخفاض له منذ بداية أغسطس، إلا أنه أغلق منخفضاً بنسبة 0.6%.

وانخفض مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 1.2%. وارتفع مؤشر التقلب “VIX” إلى حوالي 17 نقطة، مما يعكس زيادة القلق في السوق.

التوقعات أسهم التكنولوجيا

ويرى بعض المحللين أن المكاسب المستقبلية في أسهم التكنولوجيا ستكون تدريجية بعد الصعود السريع الذي شهده السوق في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأشارت سوليتا مارسيلي من “يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت” (UBS Global Wealth Management) إلى أن التحديات المحتملة من بيانات الاقتصاد الكلي وضوابط تصدير أشباه الموصلات قد تزيد من التقلبات في السوق، وتظل النظرة العامة بشأن الذكاء الاصطناعي إيجابية.

تأثير “إنفيديا”

وأشار استراتيجيون من “بلومبرغ إنتليجنس” إلى أن تأثير “إنفيديا” على نمو أرباح مؤشر “إس آند بي 500” قد تلاشى، مع تراجع معامل الارتباط بينهما.

وتوقعت “بلومبرغ إنتليجنس” أن تنخفض هيمنة موضوعات الذكاء الاصطناعي على السوق، مع تحول الاهتمام إلى قطاعات أخرى.

آخر الأخبار