وزيرة البيئة تبحث مع الإمارات تحويل المخلفات لطاقة لزيادة الاستثمار

بحثت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة سبل تعزيز التعاون بالشراكة مع مجموعة “بيئة” بالإمارات في تحويل المخلفات لطاقة، للإستثمار في تقديم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات في مصر، واستعرضت عددا من الفرص الاستثمارية فى مجال تدوير المخلفات بكافة انواعها.

عمليات نظافة الشوارع

وقامت بالاطلاع على عدد من التجارب الاماراتية فى مجال الادارة المتكاملة للمخلفات، حيث تفقدت شركة تنظيف المسئولة عن منظومة الجمع والنقل ونظافة الشوارع بالشارقة، والنماذج الخاصة بعمليات تجميع المخلفات، ونماذج للحاويات الخاصة بعملية الفصل بجانب المعدات المستخدمة فى عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، والمراكز الخاصة بتجميع زيوت الطعام .

المخلفات الزراعية لوقود

وتفقدت عملية فرم المخلفات الزراعية وتحويلها إلى وقود حيوى او وقود بديل لمصانع الاسمنت والتعرف على كيفية الوصول الى اعلى قيمة حرارية للمنتج الخاص بالوقود البديل لتلك المخلفات لضمان الاستخدام الامثل داخل مصنع الاسمنت ، كما تم تفقد الموقع الخاص بالمخلفات الطبية والاطلاع على عمليات الفرم والتعقيم لتلك المخلفات، والسيارات الخاصة لتجميع المخلفات الطبية. وتفقد الجزء الخاص بالمدفن القديم للمخلفات البلدية بالشارقة والذى تم اغلاقه اغلاق كامل حيث تم الاطلاع على إجراءات الغلق.

برامج البنية التحتية

وأضافت أن مصر قامت ببناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، وتعمل على استكمالها فى محافظات الجمهورية بمتابعة الرئيس السيسي بضرورة وجود منظومة متكاملة لإدارة المخلفات، وشملت المنظومة عدة برامج وهى إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة ،كما تضمنت أيضا برامج التشغيل، بالتوازى مع توفيرالمناخ الداعم لإنجاح المنظومة، حيث تم العمل على إشراك القطاع الخاص في عمليات الجمع والنقل والدفن والتدوير وعمليات النظافة، إضافة إلى العمل على دمج القطاع غير الرسمى بالمنظومة، وتوفير التأمين الاجتماعي والصحى لهم.

آخر الأخبار