مصطفى عبيد يكتب: الصناعة والأراضي الصناعية

رسالة إلى الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء، وزير الصناعة والنقل…

الأوساط الصناعية من القطاع الخاص أسعدها اختيارك للقضاء على معوقات الصناعة ودفعها الي الطريق الصحيح الذي يعوض المعاناة من البيروقراطية.. الفساد.. وسماسرة الأراضي.

مطـــــلوب الآتـــــــي:

أولاً: إعادة النظر في القرارات والقوانين الحالية للولاية على الأراضي الصناعية بل وعمل منظومة متكاملة الكترونية مثيلة لمنظومات السعودية والامارات – كما يمكن التحديث للأفضل.

ولو نجحت الوزارة في هذا الموضوع سوف يقضي ذلك تلقائياً على مافيا الأراضي وأيضاً البيروقراطية في إضاعة وقت تخصيص الأراضي والحصول على التراخيص.

أود أن أنوه إلى طالبي الأراضي في جميع المناطق الصناعية على خريطة مصر من أقصى الشمال الي أقصى الجنوب والمعاناة التي يتعرضون لها، والغالبية العظمي هي صناعات صغيرة سواء مغذية أو صناعة خدمات.. صناعات تغليف مواد غذائية وتصديرها، وكلها تقع في حدود مساحات صغيرة تبدأ من 500م2 الي 5000 م2، موضوع التأخير في تخصيص هذه الأراضي علاجه ليس بالقرارات الحاسمة الوقتية للتخصيص الفوري.. الموضوع يستحق دراسة سريعة للقضاء على هذه المعاناة، واكتمال المشروع الصغير ليس بالأرض فقط ولكن تأسيس مصنع لإنتاج سلعة له عناصر أخرى وهي الأرض – البناء – المعدات.. دراسات الجدوى – نوعية المنتج وحاجة البلاد اليه.

معظم طالبي الأراضي الصناعية الصغيرة ليس لديهم أموال لإنشاء مصنع كامل الأصول وجاهز للإنتاج..

والحل الأمثل هو التوسع في انشاء مجمعات صناعيه جاهزة للتشغيل بالإيجار والذي حدد للمتر شهرياً 20 جنيهاً وعلى المتقدم لعمل صناعة معينة بعد دراسة نوعية الصناعة أن يتعاقد على مصنع من 500 متر ومضاعفاتها بنظام التأجير التمويلي وتسهيل القروض الائتمانية من البنوك للمعدات ودورة رأس المال.

هذا هو الأسلوب الأمثل للصناعات الصغيرة ودفعها للاقتصاد في أقصر وقت وأقل تكلفة وما عدا ذلك سوف ننشئ عشوائيات مناطق صناعية بشكل غير حضاري.

نداء إلى الفريق كامل الوزير..

أولاً: بصفتي رئيس مجلس أمناء أكتوبر الجديدة دورتين سابقتين من 2020 حتى 2024، وتخطيط المنطقة الصناعية 11000 فدان، حوالي 50 مليون متر، المرحلة الاولى حوالي 10 ملايين متر تم تخصيصها ولم يتم الانتهاء من المباني والتشغيل بسبب البيروقراطية، مع العلم أن وزارة النقل التي ترأسها تسلمت أرض الميناء الجاف وهو مشاركة مع أكبر شركة لوجستية ألمانية وبين وزارة النقل – تم تنفيذها أو تنفيذ المرحلة الاولى منها في زمن قياسي لأنك لا تعترف بهذه البيروقراطية.

ثانياً: خريطة المنطقة الصناعية قمت بدراستها ووجدت على الـ Plan منطقة صناعية كبيرة مقسمة ومخططة تخطيطاً رائعاً وتحتوي على 262 مصنعاً ومظللة بلون يختلف عن الألوان الأخرى ومكتوب عليها تخص هيئة التنمية الصناعية ومنذ 4 سنوات لم تعرض هذه المنطقة {262 مصنعاً} على المستثمرين الصناعيين للحجز والتخصيص.

وقمت بدعوة رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية السابق والأسبق لمعرفة سر هذه المساحة وقد أفادوا أنهم لا يعرفون شيئاً عن هذه المساحة ولم يخطروا بها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.

أطالب الوزير الفريق كامل بأن يقتحم بأسلحته هذه المساحة ويعرضها للتخصيص.

ثالثاً: مستثمرو 6 أكتوبر أصحاب المصانع تقدموا بعدد كبير من طلبات حجز أراضي للصناعة وهو توسع طبيعي للصناعة في أكتوبر القديمة مع المنطقة الصناعية في أكتوبر الجديدة وتقدمنا بأكثر من 200 طلب إلى الهيئة واجتمعنا معها في لقاء المستثمرين مرتين ولم يتم التخصيص لأي طالب قطعة أرض صناعية – لماذا؟ بسبب الروتين والبطء الشديد.

فإذا كان مسئولو الهيئة لهم وجهة نظر في عدم التخصيص كان لابد من عمل لقاء ثالث لتوضيح وجهة النظر – هذه الطلبات مر عليها أكثر من عام..

بصفتي عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري 6 أكتوبر ورئيس لجنة الصناعة.. “هل نطمع في لقاء خاص مع الوزير بمستثمري أكتوبر فقط للمناقشة مع سيادتكم”..

والله ولي التوفيق..

آخر الأخبار