الصين تعزز دعمها للاتحاد الإفريقي بمنتدى التعاون الصيني الإفريقي 2024

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج خلال لقائه مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، على هامش قمة 2024 لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، دعم الصين الكامل للاتحاد الإفريقي في تعزيز دوره في تطوير علاقات التعاون بين الصين وإفريقيا.

وشدد شي على أن الاتحاد الإفريقي يمثل رمزًا لوحدة القارة وتعزيز قدراتها الذاتية، وأن الصين مستعدة لتحقيق إنجازات أكبر من خلال التعاون مع الاتحاد الإفريقي في مختلف المجالات.

الصين تعزز التعاون

وأشار شي جين بينج إلى أن الصين تعتبر إفريقيا أولوية رئيسية في سياستها الخارجية، وتعتزم زيادة التبادلات السياسية، وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتعزيز التعاون العملي وتبادل خبرات التنمية مع القارة الإفريقية.

وأضاف أن الصين ستعمل على تعزيز التنمية المشتركة مع إفريقيا ودعم عالم متعدد الأقطاب ومتساوي ومُنظم.

المركز الإفريقي

وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته بالانتهاء من بناء المقر الرئيسي للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وتم بفضل الدعم الصيني، وبدء تشغيله، وأكد أن هذا المرفق يساهم بشكل كبير في صحة ورفاهية الشعوب الإفريقية.

دور الصين

وأشاد موسى فكي محمد بالقيادة الفعالة للصين والرئيس شي في تعزيز الشراكة بين إفريقيا والصين، معربًا عن تقديره للمساعدات القيمة التي قدمتها الصين في مجالات مثل البنية التحتية والصحة والطاقة والصناعة والأمن.

وأبرز فكي المبادرات التي اقترحها شي، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق، ومبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، ومبادرة الحضارة العالمية، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات تعتبر حاسمة في تعزيز التعاون بين دول الجنوب العالمي وتعزيز العدالة في نظام الحوكمة العالمي.

آخر الأخبار