ارتفاع أسعار النفط بفعل أزمة إنتاج في ليبيا وسط اضطرابات عالمية

واصلت أسعار النفط ارتفاعها اليوم، الاثنين، بعد إعلان ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل “الفيل” النفطي، مما أدى إلى تقليص الإمدادات العالمية بنحو مليون برميل يومياً.
وتجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 77 دولاراً للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 1% ليصل إلى أكثر من 74 دولاراً للبرميل.

توقف الإنتاج

وتأتي هذه التطورات بعد أن اضطرت ليبيا إلى وقف الإنتاج والصادرات في حقل “الفيل” بسبب تصاعد الصراع على السلطة داخل البلاد.

وزادت هذه الخطوة من الضغوط على سوق النفط العالمية، في وقت تشهد فيه السوق تذبذبات نتيجة ضعف أحجام التداول بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة.

خطط “أوبك”

وتتجه أنظار المستثمرين إلى منظمة “أوبك” وحلفائها، الذين قد يقررون إضافة 180 ألف برميل يومياً إلى الإمدادات خلال الأسابيع المقبلة.

وسيظل التحالف مستعداً لإيقاف أو عكس هذه الزيادات إذا دعت الضرورة، خصوصاً في ظل الأزمة الليبية التي خفضت إنتاج البلاد إلى النصف.

المخاوف الاقتصادية

وتزيد المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين من الضغط على أسعار النفط، حيث أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة انكماش نشاط المصانع للشهر الرابع على التوالي في أغسطس، وتفاقم الركود في قطاع العقارات السكنية.

وتضعف هذه التحديات الاقتصادية الطلب العالمي على النفط، مما ينعكس على الأسعار.

آخر الأخبار