الليرة التركية ترتفع مقابل الدولار مع تدخل البنك المركزي لتعزيز السيولة

ارتفعت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين بعد أن أعلن البنك المركزي عن سلسلة من الإجراءات للحد من الطلب المتزايد على العملات الأجنبية.

وسجلت الليرة ارتفاعًا بنسبة 0.7%، ليتم تداولها عند 33.9161 مقابل الدولار بحلول الساعة 3:45 مساءً بتوقيت إسطنبول. في إشارة إلى تخفيف الضغوط، قام تجار في البازار الكبير ببيع الدولار بسعر أقل من السوق بين البنوك.

وانخفضت معدلات الفائدة على الليرة لليلة واحدة في الأسواق الخارجية إلى أقل من 50%، مقارنة بـ 61% الأسبوع الماضي، مما يعكس عودة المستثمرين الأجانب لشراء العملة.

ودائع الليرة

وأعلن البنك المركزي يوم الخميس الماضي، بالتزامن مع إغلاق الأسواق بسبب عطلة رسمية، عن مجموعة من التدابير الجديدة لتعزيز ودائع الليرة وتشديد السيولة.

وتضمنت هذه التدابير زيادة الأهداف الشهرية للبنوك لرفع حصة الليرة في إجمالي الودائع، وإدراج الحسابات المحمية بالعملة الأجنبية للشركات في حساب الهدف الكلي للتحول إلى ودائع الليرة، بالإضافة إلى رفع نسبة الاحتياطات المطلوبة بالليرة في الحسابات المجمدة بمقدار 5 نقاط مئوية.

الطلب على العملات

وجاءت هذه التدابير بعد أن شهدت الليرة انخفاضًا كبيرًا في قيمتها خلال أغسطس، وهو الأكبر في خمسة أشهر، نتيجة لزيادة الطلب على العملات الأجنبية.

وقامت البنوك الحكومية ببيع ما لا يقل عن 10 مليارات دولار خلال الشهر لتلبية هذا الطلب، وفقًا لتجار تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم.

توقعات السوق

وأشار أونور إلجن، رئيس الخزانة في بنك “إم يو إف جي” في تركيا، إلى أن “الخطوات الأخيرة للبنك المركزي تهدف إلى تصريف بعض السيولة الزائدة والحد من ميل الشركات المحلية إلى التحول نحو العملة الأجنبية من الحسابات المحمية بالعملات الأجنبية”.

آخر الأخبار