«أدنوك» تستحوذ على 35% من «إكسون موبيل» للهيدروجين في تكساس

أعلنت شركة “أدنوك” الإماراتية عن استحواذها على 35% من مشروع الهيدروجين الذي تقترحه شركة “إكسون موبيل” في بايتاون بولاية تكساس، وأكدت التوقعات أن يصبح هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم بمجرد اكتماله.

مشروع الهيدروجين

وصرح دان أمان، رئيس قسم الطاقة المنخفضة الكربون في “إكسون موبيل”، أن دعم “أدنوك” للمشروع يعكس “الزخم العام” المتزايد للمبادرة.

وسيبدأ تشغيل المصنع في عام 2029، متأخراً عاماً واحداً عن المخطط الأصلي، بسبب خلافات مع إدارة بايدن حول تأهل المشروع للحصول على إعفاءات ضريبية بموجب قانون خفض التضخم.

الهيدروجين كركيزة أساسية

ويُعتبر الهيدروجين أحد المكونات الرئيسية في استراتيجية “إكسون” وشركات النفط الكبرى الأخرى لتحقيق أهداف الكربون المنخفض.

ويمكن استخدام الهيدروجين والبنية التحتية القائمة مثل المصافي وخطوط الأنابيب لتقليل الكربون من الصناعات الثقيلة وإنتاج الأمونيا، التي يمكن استخدامها كوقود أو في صناعة الأسمدة.

الشراكات الصناعية

وتعد “أدنوك” الشريك الصناعي الثالث الرئيسي الذي ينضم إلى مشروع “إكسون”، الذي من المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعب من الهيدروجين يومياً ومليون طن من الأمونيا سنوياً، وسبق لشركتي “جيرا” اليابانية و”إير ليكويد” الانضمام إلى المشروع.

توسيع الحضور

وتعد هذه ثاني عملية استحواذ لـ”أدنوك” في الولايات المتحدة بعد استحواذها في مايو الماضي على حصة في مشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال لشركة “نيكست ديكيد كورب” في تكساس.

وتسعى الإمارات لتحقيق صافي صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050، تعتمد على تقنيات مثل الهيدروجين واحتجاز الكربون لتحقيق هذا الهدف.

آخر الأخبار