الرئيس الصيني يتعهد بدعم لأفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى ثلاثة أعوام

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، تقديم دعم مالي بقيمة 50 مليار دولار لأفريقيا على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، إلى جانب تعزيز التعاون العسكري.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، حيث حضر قادة من نحو 50 دولة أفريقية، وأوضح شي أن الصين تسعى لتعميق علاقاتها مع القارة السمراء التي تعتبر مفتاحًا لطموحاتها الجيوسياسية.

تحفيز اقتصادي

وتتضمن الحزمة الصينية خط ائتمان بقيمة 30 مليار دولار، و11 مليار دولار في شكل “مساعدات متنوعة”، بالإضافة إلى استثمارات صينية مباشرة لا تقل عن 10 مليارات دولار، ويأتي هذا الدعم بالرغم من التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده الصين.

وعلق إريك أولاندر، المؤسس المشارك لمشروع الصين والعالم الجنوبي، قائلاً إن هذا التعهد يعكس استمرار التزام الصين تجاه أفريقيا رغم التغيرات الاقتصادية.

إعفاء جمركي

وأعلن الرئيس الصيني عن إعفاء واردات من 33 دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، مما يمنح هذه الدول فرصًا أكبر للوصول إلى سوق الصين.

وتعهدت الصين بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليار يوان لتدريب 6000 عسكري و1000 ضابط شرطة ومسؤول أمني أفريقي.

مطالب تخفيف الديون

ودعمت الصين على مدى العقد الماضي، مشاريع البنية التحتية في أفريقيا من خلال مبادرة “الحزام والطريق”، ورغم تباطؤ التمويل أثناء جائحة كورونا، انتعش الدعم العام الماضي.

وتواجه الصين ضغوطًا متزايدة لتخفيف ديون دول مثل زامبيا وإثيوبيا وغانا. لكن لم يقدم شي أي تفاصيل حول إعادة هيكلة الديون في خطابه.

آخر الأخبار