تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ عام وسط مخاوف من ضعف الطلب

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، وسط تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي الذي طغى على احتمالات تأجيل تحالف “أوبك+” لزيادة العرض.

وهبط سعر مزيج برنت القياسي العالمي بنسبة 1.4% ليستقر عند 72.70 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو 2023.

تحالف أوبك

وأفاد مندوبون من تحالف “أوبك+” يوم الأربعاء بأن المجموعة تقترب من التوصل إلى اتفاق لتأجيل خططها لزيادة الإنتاج المخطط لها في أكتوبر.

ويهدف التحالف، بقيادة السعودية وروسيا، إلى إضافة 180 ألف برميل يومياً الشهر المقبل، في إطار استئناف تدريجي للإنتاج الذي توقف منذ 2022 لدعم الأسعار، وأعلن تحالف “أوبك+” في مناسبات متعددة أنه قد “يعلق أو يعكس” زيادات الإنتاج إذا دعت الحاجة.

وجاء هذا التصريح في ظل ظروف السوق الحالية التي تشهد تقلبات كبيرة.

تطورات ليبيا

وتفاقمت الضغوط على السوق بسبب احتمال حل النزاع السياسي في ليبيا، الذي أدى إلى تقليص إمدادات النفط من الدولة العضو في “أوبك” الأسبوع الماضي.

وأعلن محافظ البنك المركزي الليبي يوم الثلاثاء عن قرب التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع، مما قد يعزز الإمدادات ويزيد من الضغوط على الأسعار.

المنتجات المكررة

وفقدت أسعار النفط جميع مكاسبها التي حققتها هذا العام، حيث قادت أسواق المنتجات المكررة التراجع، وانخفضت أسعار عقود البنزين الآجلة في نيويورك بنسبة 11% يوم الثلاثاء، لتسجل أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021.

ويساعد هذا التراجع في أسعار البنزين نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في تعزيز موقفها الانتخابي، حيث تعد أسعار البنزين أحد المؤشرات الرئيسية للتضخم التي تؤثر على الناخبين.

آخر الأخبار