«مدبولي»: نستهدف مضاعفة العاملين في قطاع الصناعة إلى 7 ملايين بحلول 2030

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن مصر تهدف إلى زيادة عدد العاملين في قطاع الصناعة إلى 7 ملايين عامل بحلول عام 2030، وهو ما يمثل ضعف العدد الحالي الذي يبلغ 3.5 مليون عامل.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها مدبولي اليوم الخميس، في الجلسة بعنوان “التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء”، ضمن فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقدة في العاصمة الصينية بكين.

منطقة تيدا

وأشار مدبولي إلى أن منطقة “تيدا” للتعاون بين مصر والصين أصبحت بعد أكثر من 16 عاماً من التطوير والبناء منصة رئيسية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وذكر أن المنطقة جذبت حتى نهاية يوليو 2024 نحو 170 شركة، ووصل حجم الاستثمار الفعلي للمشروعات في المنطقة إلى أكثر من 3 مليارات دولار، فيما تجاوز حجم المبيعات 5 مليارات دولار.

الاستثمار في أفريقيا

وأشار مدبولي في حديثة عن القارة، إلى أن القارة توفر فرصاً هائلة للتجارة والاستثمار، حيث تمتلك أكبر معدلات النمو السكاني في العالم بأكثر من 1.5 مليار نسمة.

ولفت إلى أن توقيع اتفاقية التجارة الحرة القارية ودخولها حيز التنفيذ يعد إنجازاً مهماً تحقق خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي في عام 2019.

شراكة الصين

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تحقيق شراكة حقيقية بين أفريقيا والصين، التي نجحت في تحقيق طفرة صناعية كبرى، وذلك لدفع جهود التنمية الصناعية في القارة.

وأكد أن القارة بحاجة إلى شراكة تسهم في تطوير القدرات الصناعية، ونقل التكنولوجيا والخبرات الصينية إلى الدول الأفريقية لدعم جهود توطين الصناعة.

آخر الأخبار