تحذيرات من زيادة إنتاج الصلب في الصين وسط انخفاض أسعار الحديد

حذرت مجموعة رئيسية في قطاع الصلب في الصين المصانع من زيادة الإنتاج بسرعة كبيرة في محاولة لتجنب إجهاض انتعاش ما بعد فصل الصيف، وذلك بعد تراجع خام الحديد إلى أدنى مستوياته منذ 2022 وتداوله بالقرب من 90 دولاراً للطن.

وانخفض خام الحديد، الذي يُعد مكوناً رئيسياً في تصنيع الصلب، بأكثر من الثلث هذا العام بسبب تراجع استهلاك الصلب، مما أثر سلباً على شركات التصنيع الصينية التي تعاني من خسائر.

تحفيز الطلب

وأوضحت رابطة الحديد والصلب الصينية في مذكرة أصدرتها عقب اجتماع مع شركات إنتاج الصلب في جنوب البلاد أن الطلب على الصلب من المتوقع أن يشهد انتعاشاً معيناً خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.

ودعت الرابطة إلى توخي الحذر من استئناف الإنتاج الكامل بشكل سريع، مما قد يقضي على أي تحسن في السوق فوراً.

تحديات شركات الصلب

وتواجه شركات صناعة الصلب في الصين ضغوطاً كبيرة نتيجة لأزمة العقارات التي قللت بشكل كبير من الطلب على الصلب، مما أدى إلى زيادة المنافسة وتراكم الفوائض من المعدن.

وأصدر بنك “جولدمان ساكس” مذكرة فإن هذا الوضع يخلق بيئة صعبة لسوق خام الحديد على المدى القصير.

أسعار الحديد

وانخفضت العقود المستقبلية لخام الحديد في سنغافورة بنسبة تصل إلى 2% لتسجل 90.70 دولار للطن، وهو أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2022. بحلول الساعة 11:51 صباحاً بالتوقيت المحلي، كانت العقود تُتداول عند 90.85 دولار للطن، بانخفاض يقارب 10% خلال الأسبوع الحالي.

تحذيرات القطاع

وصدرت هذه التحذيرات الجديدة من رابطة الحديد والصلب الصينية بالتزامن مع سلسلة تحذيرات أخرى للقطاع في الأسابيع الأخيرة، حيث أكدت الرابطة أن المناطق الجنوبية، مثل قوانغدونغ وغوانغشي، تأثرت بشكل خاص بانخفاض أسعار الصلب وهوامش الأرباح.

آخر الأخبار