«مصر للألومنيوم» تواجه فاتورة كهرباء بـ1.4 مليار جنيه بعد رفع الأسعار

تواجه شركة مصر للألومنيوم زيادة كبيرة في فاتورة الكهرباء السنوية بقيمة 1.4 مليار جنيه، لتصل إلى إجمالي 7.4 مليار جنيه سنويًا، وذلك بعد قرار رفع أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي الشهر الماضي، وفقًا لما صرح به مصدر مطلع.

زيادة الأسعار

وأوضحت المصادر أن هذا الارتفاع في التكلفة سيؤثر بشكل مباشر على أرباح الشركة، التي كانت قد اعتمدت ميزانيتها التقديرية للعام المالي 2024-2025 بهدف تحقيق 4.27 مليار جنيه أرباحًا قبل زيادة أسعار الكهرباء، مقارنة بصافي ربح 4.855 مليار جنيه متوقع بنهاية العام المالي الماضي.

تفاصيل الزيادة

وتدفع مصر للألومنيوم تعريفة قدرها 150 قرشًا لكل كيلووات ساعة بعد أن تحملت وزارة المالية 10 قروش من التكلفة الجديدة، بينما كانت التعريفة قبل الزيادة 122 قرشًا، ما يعني زيادة 28 قرشًا لكل كيلووات ساعة.

وتشير المصادر إلى أن كل زيادة بقرش واحد في أسعار الكهرباء تضيف 50 مليون جنيه إلى تكاليف الشركة سنويًا.

تعريفة مخفضة

وذكرت المصادر أن القابضة المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال تجري مفاوضات مع وزارة الكهرباء للحصول على تعريفة مخفضة لصالح شركة مصر للألومنيوم، إلا أن تلك المفاوضات لم تسفر حتى الآن عن تخفيض في التعريفة.

ويُذكر أن تعريفة الكهرباء للجهد الفائق ارتفعت إلى 160 قرشًا بدلاً من 132 قرشًا، وللجهد العالي إلى 174 قرشًا بدلاً من 142 قرشًا، وللجهد المتوسط إلى 194 قرشًا بدلاً من 148 قرشًا.

حلول بديلة

وتسعى مصر للألومنيوم إلى التخفيف من تأثير هذه الزيادة عبر الإسراع في تنفيذ محطة الطاقة الشمسية التي سيتم إنشاؤها بالتعاون مع شركة سكاتك النرويجية، والتي من المتوقع أن توفر حوالي 15% من استهلاك الكهرباء سنويًا.

آخر الأخبار