ترامب يتعهد بمعاقبة الدول التي تتخلى عن الدولار برسوم جمركية 100%

أعلن دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري، عن خطط لفرض رسوم جمركية عالية على الدول التي تتخذ خطوات للتخلي عن استخدام الدولار في تعاملاتها التجارية.

جاء ذلك خلال تجمع حاشد عقده في ولاية ويسكونسن، حيث أكد ترامب أن الدول التي تترك الدولار لن تستطيع التبادل التجاري مع الولايات المتحدة إلا بدفع تعرفات بنسبة 100%.

برنامج الرسوم الجمركية

وأوضح ترامب أن هذا التعهد يضيف بنداً جديداً إلى برنامجه الخاص بالرسوم الجمركية، وذلك بعد أشهر من المناقشات بينه وبين مستشاريه الاقتصاديين حول كيفية معاقبة الدول التي تسعى للابتعاد عن استخدام الدولار.

وأشار إلى أن الدولار كان “تحت حصار” لثماني سنوات، مشيراً إلى محاولات دول مثل الصين، الهند، البرازيل، روسيا، وجنوب أفريقيا الابتعاد عن الدولرة.

عملة احتياطية

وأعرب ترامب عن عزمه الحفاظ على مكانة الدولار كعملة الاحتياطي العالمي، في ظل توجه بعض الدول للبحث عن طرق بديلة للتجارة الثنائية بعملات أخرى، ومن بين الخيارات التي ناقشها فريقه الاقتصادي فرض ضوابط للتصدير، ورسوم على التلاعب بالعملة.

السباق الانتخابي

وتأتي تصريحات ترامب في إطار حملة انتخابية نشطة، حيث تعد ولاية ويسكونسن إحدى الولايات المتأرجحة الرئيسية في السباق الرئاسي بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه “مورنينغ كونسلت” تقدم هاريس بفارق 8 نقاط مئوية على ترامب في ويسكونسن، مما يجعلها متصدرة السباق في هذه الولاية الحاسمة.

آخر الأخبار