«أوبك» تخفض توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2024 للمرة الثانية على التوالي

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 للشهر الثاني على التوالي، إذ تتوقع الآن أن ينمو الطلب بمقدار مليوني برميل يومياً، مقارنة بتوقعاتها السابقة عند 2.1 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي، و2.2 مليون برميل يومياً في الشهر الذي سبقه.

تباطؤ الاقتصاد

ويعود هذا التراجع في التوقعات إلى التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان أكبر سوقين عالميين للخام.

وشهد مزيج برنت انخفاضاً بنسبة 1.4% في العقود المستقبلية لتسليم نوفمبر في بورصة “إنتركونتنتال” مع بدء التداولات اليوم، لكنه قلص خسائره لاحقاً إلى 0.8% ليتداول عند 71.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:00 بتوقيت لندن.

نمو الطلب

ويُعد خفض التوقعات في الشهر الماضي الأول من نوعه منذ يوليو 2023، إلا أن نمو الطلب يظل أعلى بكثير من معدلات ما قبل جائحة كورونا، حيث كان أدنى مستوى تاريخي عند 1.4 مليون برميل يومياً.

ارتفاع الطلب

وقدرت “أوبك” أن يرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الحالي إلى 105.6 مليون برميل يومياً، مما يرفع متوسط الطلب السنوي إلى 104.2 مليون برميل يومياً.

ويُدفع هذا النمو المتوقع في الطلب بقفزة مرتقبة في قطاع السفر الجوي، وازدياد النقل البري عبر الشاحنات، فضلاً عن الأداء القوي لقطاعات الإنشاءات والصناعة والزراعة، خاصة خارج دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).

وأشارت المنظمة إلى أن زيادة قدرات التكرير في مصافي الشرق الأوسط والصين ستساهم في هذا النمو.

آخر الأخبار