«هاريس» تفتح النار على «ترامب» لعلاقاته بالصين في مناظرة رئاسية حادة

وجهت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس انتقادات لاذعة إلى خصمها في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، في مناظرة تلفزيونية نارية جرت مساء الثلاثاء، متهمة إياه بعدم حماية المصالح الأميركية في مواجهة الصين، وهجومها على تأييده العلني للرئيس الصيني شي جين بينغ خلال جائحة كورونا.

سياسة ترامب

وقالت هاريس في المناظرة: “في عهد ترامب، انتهى به الأمر ببيع رقائق أميركية للصين، مما ساعدهم في تحسين وتحديث جيشهم”.

وأضافت أن “السياسات المتعلقة بالصين يجب أن تركز على تفوق الولايات المتحدة في المنافسة العالمية على مدار القرن الحادي والعشرين”، مشيرة إلى أن ترامب “باعنا” خلال فترة رئاسته.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين لتصبح موضوعاً رئيسياً في الانتخابات الأميركية، حيث تعهد ترمب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 60% على البضائع الصينية.

وأعلنت إدارة بايدن عن فرض ضريبة بنسبة 100% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، ومع ذلك، لم تتخذ بكين أي خطوات قد تؤثر سلباً على اقتصادها، ولم تعلن دعمها لأي من المرشحين حتى الآن.

الصين والجدل الانتخابي

وانتقدت هاريس ترامب بسبب إشادته بالرئيس الصيني شي، الذي وصفه الرئيس الحالي جو بايدن بأنه “ديكتاتور”.

واستشهدت بتغريدة سابقة لترامب في 25 يناير 2020، حيث شكر الرئيس الصيني على “جهوده وشفافيته” في التعامل مع فيروس كورونا، في الوقت الذي كانت فيه الحرب التجارية بين البلدين في طريقها للانتهاء.

وانتقدت هاريس ترامب قائلة: “لقد شكر ترامب الرئيس شي على ما فعله خلال كوفيد، انظر إلى تغريدته: ‘شكراً للرئيس شي!'”.

وأضافت أن الرئيس الصيني لم يقدم الشفافية المطلوبة حول أصول الفيروس.

سياق التشريعات

وتأتي هذه التصريحات في إطار “أسبوع الصين” في مجلس النواب الأميركي، حيث يجري التصويت على مجموعة من التشريعات التي تقيد العلاقات مع بكين.

ووافق المشرعون الأميركيون على مشروع قانون لإدراج شركات التكنولوجيا الحيوية الصينية وشركاتها التابعة في الولايات المتحدة على القائمة السوداء.

آخر الأخبار