100 مليار دولار عائد صادرات المحاصيل الاستراتيجية.. رؤى لجنة الزراعة بـ«النواب»

كشف النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن ملف الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية كان على رأس أولويات اللجنة، وطرح الرؤى للمساهمة في الوصول بعائدات الصادرات إلى حلم الـ100 مليار دولار.

التنمية الزراعية

وأشار إلى أن محاور عمل اللجنة لدعم التنمية الزراعية ترتكز على وضع الاقتراحات اللازمة لدعم توسيع الرقعة الزراعية وتوفير مستلزمات الإنتاج والبذور للمزارعين، مع بحث كيفية وتوفير التمويل اللازم ووضع حزم تمويلية لتشجيع الزراعة، ورؤى تطوير التعاونيات الزراعية لأنها القاطرة التى تساهم فى التنمية الزراعية بأى دولة فى العالم.

تأمين المخزون الاستراتيجي

وأشار إلى أن الإجراءات التى اتخذتها الدولة فى زيادة الإنتاج الزراعى كانت داعمة وبقوة لتأمين المخزون الاستراتيجي للبلاد، موضحًا أن اللجنة حرصت على مناقشة تبعات التحديات التى واجهت العالم كله بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والأزمات العالمية المتلاحقة التي أدت إلى تأثر سلاسل الغذاء وارتفاع سعره وأصبحت الزراعة ضمن أبرز أولويات العالم.

دعم الفلاح

وأكد الحصري، أن الفلاح يحظى باهتمام كبير من الرئيس السيسي الذي وضع أولوية لقضايا الفلاح وقطاع الزراعة بشكل عام، في ظل توجيهاته المستمرة للحكومة بدعم الفلاح وتقديم الرعاية الاجتماعية.

رفع كفاءة الفلاح
وقال، إن الحوار أصبح مرجعية حقيقية في الكثير من القضايا والملفات التى يتم مناقشتها برؤية وطنية، ورغبة في إنهاء كل المشاكل والتحديات، لافتًا أن المناقشات أفرزت في المجال الزراعي، 55 توصية من بينها رفع كفاءة الفلاح، ووضع السعر العادل للمحاصيل الاستراتيجية قبل الزراعة بوقت كافٍ، والتوسع فى الزراعة التعاقدية.
آخر الأخبار