الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتجه لخفض الفائدة لأول مرة منذ نحو 4 سنوات

يعقد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين 17 و18 سبتمبر الجاري اجتماعاً مهماً لتحديد مصير الفائدة على الدولار وسط انقسام توقعات الأسواق بين خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وسيصبح أي خفض لأسعار الفائدة الأربعاء المقبل هو الأول للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي منذ أكثر من 4 سنوات، وبعد الإبقاء على الفائدة عند أعلى مستوى في 23 عاماً عند 5.25% إلى 5.5% منذ يوليو الماضي.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وسيأتي قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة قبل 7 أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر 2024.

توقعات الأسواق

وتتوقع الأسواق بنسبة تبلغ 51% أن يقرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس يوم الأربعاء في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين.

ويرى “ويليام دادلي” الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في نيويورك أن البنك سيخفض سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس بسبب تباطؤ سوق العمل.

صندوق النقد الدولي

وقال صندوق النقد الدولي إنه من المناسب أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة تيسير نقدي طال انتظارها في اجتماعه المقبل مع انحسار المخاطر الصعودية للتضخم.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك إن الصندوق يتوقع أن ينهي مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة عام 2024 عند 2.5% ويعود إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي البالغ 2% بحلول منتصف عام 2025.

HSBC وسيتي بنك

ويتوقع محللو بنك HSBC البريطاني خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. فيما ذكر محللو سيتي بنك أنه في حين أن السيناريو الأساسي لا يزال خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس يتبعها تخفيضان بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من العام، فإن تقرير مبيعات التجزئة الأضعف من المتوقع قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي نحو خطوة أكثر قوة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال محللو سيتي بنك الأسبوع الماضي إن الاقتصاديين في سيتي يتوقعون خفضًا أكثر تواضعًا لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد صدور تقرير التضخم الأخير.

آخر الأخبار