ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب المنافسة العالمية على الوقود

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن أظهرت نتائج مناقصة مصرية أن المنافسة العالمية على الوقود لا تزال قوية، وارتفعت العقود المستقبلية المعيارية بنسبة 2.8% قبل أن تقلص بعض مكاسبها، معوضة بذلك الانخفاض الذي شهدته في اليوم السابق.

جاءت هذه الزيادة بعدما اشترت الهيئة العامة للبترول في مصر 20 شحنة للتسليم في الربع الرابع بعلاوة سعرية مقارنة بالأسعار الأوروبية.

زيادة التنافس

وتؤكد هذه الخطوة أن أوروبا ستواجه تحديات كبيرة في تأمين إمدادات الغاز مع دول مثل مصر وآسيا، وذلك قبل أسابيع قليلة من بدء موسم التدفئة الشتوية.

وشهدت الأسعار تقلبات في الأسابيع الأخيرة، فإن أي زيادة في الطلب قد تهدد استقرار الإمدادات الهش في أوروبا.

مخزونات قوية

وكانت مرافق التخزين تحت الأرض في أوروبا ممتلئة بنسبة تزيد عن 93%، مما يشير إلى وجود مخزون قوي، خاصة في ظل الطلب الحالي الضعيف. في الوقت نفسه، تستمر تدفقات الغاز من روسيا عبر أوكرانيا بمستويات طبيعية، وهو أمر تراقبه الأسواق عن كثب.

إمدادات الغاز المسال

وشهدت إمدادات “فريبورت” للغاز الطبيعي المسال في تكساس انخفاضاً أمس الجمعة بعد انقطاع قصير في وقت سابق من الأسبوع. هذا النقص ساهم أيضاً في تعزيز المعنويات الصعودية في الأسواق الأوروبية.

وغاب الانحسار للمخاطر قصيرة الأجل الناتجة عن إعصار “فرانسين”، الذي ضعف وتحول إلى إعصار ما بعد استوائي، إلا أن تأثيراته على مرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة قد تظل تؤثر على الأسعار.

آخر الأخبار