موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي.. اعرف شروط الحجز

يتساءل البعض عن شقق بأسعار منخفضة وإمكانية التقسيط لمساعدة الشباب ف ظل زيادة أسعار العقارات، ولذلك تم طرح شقق الإسكان الاجتماعي.

شقق الإسكان

أعلنت وزارة الإسكان، موعد طرح 70 ألف وحدة سكنية ضمن شقق الإسكان الاجتماعي 2024 تتضمن 10 آلاف وحدة لمتوسطي الدخل و60 ألف وحدة لمحدودي الدخل، وموعد فتح الحجز سيكون في شهر نوفمبر المقبل، والإعلان عن تسليم الشقق للحاجزين خلال الفترة المقبلة، وتسليم وحدات جاهزة ووحدات بعد 3 سنوات تغطي عدد كبير من المدن وأسعارها أكثر مما كانت عليه في الإعلان الأخير، ويعلن عنها بعد الحصول على موافقات مجلس الوزراء.

سكن لكل المصريين

وأوضحت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الأقساط لن تتجاوز 40% من دخل المستفيد، وأن تكون أسعار شقق سكن لكل المصريين ملائمة للجميع، ومراعاة الفئات الأقل دخلًا عند رفع الأسعار عبر زيادة قيمة الدعم النقدي، واحتمالية تغيير في نسب الفائدة للتمويل العقاري التي كانت وفق آخر إعلان 7.5 %، وتحملت الوزارة 10 مليار جنيه دعم نقدي و11 مليار جنيه كفوائد لوزارة المالية لدعم الوحدات السكنية للمستفيدين وتخصيص 40 ألف وحدة سكنية من الإعلان 14، ولا يعد تأخير لأن المتقدمين 220 ألفًا .

شروط التقديم

ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعي.

ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، أو وحدة سكنية بمشروع “دار مصر” أو “سكن مصر”، له أو لأحد أفراد أسرته “الزوج، والزوجة، والأولاد القصر” بأي من المدن الجديدة سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

ألا يكون المتقدم أو الأسرة الزوج، والزوجة، الأولاد القصر استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.

المستفيد من المشروع يكون شخصًا طبيعياً مصري الجنسية ليس شخصًا معنويا شركة أو مؤسسة.

لا تقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

لا يحق للأسرة الزوج، والزوجة، والأولاد القصر التقدم لحجز أكثر من وحدة.

خطوات التقديم على سكن كل المصريين والمستندات المطلوبة

التقديـم خلال البوابـة الإلكترونية لصنـدوق الإسـكان الاجتماعـي ودعـم التمويـل العقـاري علــى الموقـع www.shmff.gov.eg

ملء وتوقيع استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار “المرفقين بالكراسة” بخط واضح وإرفاقهما ضمن المستندات.

إرفــاق إيصــال شــراء الكراســة وإيصــال ســداد مقــدم الحجــز والمصاريــف الإداريــة والمســتندات التاليــة “بصيغــة PDF بحــد أقصــى2MB” لتحميلهــا علــى الموقــع بملــف واحــد.

صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته سارية.

شــهادة إثبــات صافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري للفــرد أو الأسرة “الــزوج والزوجــة إذا كانــت تعمــل” مختومــة وموقعـة ومؤرخـة مـن جهـة العمـل فـي تاريـخ معاصـر للإعـلان، وتشـمل صافـي المكافـآت والبـدلات والأربـاح والحوافـز السـنوية التــي يحصــل عليهــا الفــرد أو الأســرة “الــزوج والزوجــة إذا كانــت تعمــل” إن وجــد.

أي مسـتندات خاصـة بمصـادر الدخـل الإضافيـة “عمـل إضافـي – الأمـلاك الزراعيـة أو العقـارات أو الأراضـي – معـاش اسـتثنائي أو خالفـه – امتلاك أي سـندات أو أسـهم أو ودائـع أو أي أوعيـة ادخارية أو حسـابات التوفيـر أو أي أوراق ماليـة تـدر دخـل إضافـي”

وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، ولا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن 6 أشهر.

وبالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص، تقديــم شــهادة معتمــدة مــن جهــة العمــل تتضمــن جميــع البيانــات الأساســية بصافــي الدخــل الســنوي أو الشــهري وموضحــًا رقــم الســجل التجــاري والبطاقــة الضريبيــة لجهــة العمــل، ومدة الخدمة بجهة العمل لا تقل عن 6 أشهر.

وبالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحًا مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية إن وجدت موضحًا المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة، ومدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

وبالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، وصـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى وثيقـة الـزواج أو الطـلاق أو الوفـاة، شـهادات ميـلاد الأبنـاء القصـر رقـم قومـي مميكـن قيـد عائلــي مميكـن لصاحـب الطلـب مـا عـدا: الأعـزب، المطلقـة، الأرملـة وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي كهرباء أو غاز أو مياه.

وبالنسـبة لـذوي الإعاقـة سـيتم التخصيـص طبقـًا لعـدد الوحـدات المتاحـة، ومراعـاة تخصيـص نسـبة 5% مـن الوحـدات المتاحـة لـذوي الإعاقـة بشـرط انطبـاق الشـروط عليهـم وتقديـم المسـتند الـدال علـى درجـة الإعاقـة مـن المجالـس الطبيـة المتخصصـة أو مـن اللجنـة الطبيـة العامـة الحكوميـة التابعـة لمحافظـة المواطـن ويكـون مسـتند إعاقـة حديـث صـادر فـي عـام 2022، فـي حالـة سـبق الحجـز بإحـدى مشـروعات الإسـكان الاجتماعـي دون التخصيـص والاسـتفادة: يشـترط تقديـم مسـتند يفيـد سـحب مقـدم جديـة الحجـز بالإعلان السـابق.

تحميل المستندات على موقع البوابة الإلكترونية

الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق  www.shmff.gov.eg

عند عـدم وجـود حسـاب حالـي، يقـوم المتقـدم صاحـب الطلـب مسـدد إيصـال مبلـغ مقـدم جديـة الحجـز والمصروفـات الإدارية بإنشــاء حســاب خــاص بــه بالضغــط علــى تســجيل مــن أعلــى الصفحــة الرئيســية علــى اليســار، ويقــوم بمــلء اســتمارة التســجيل ببياناتــه الأساسـية.

بعـد إنشـاء الحسـاب تصـل رسـالة نصيـة SMS علـى رقـم التليفـون المحمـول الـذي قـام بتسـجيله علـى الموقـع، تتضمـن الرسـالة رقـم كـودي يقـوم مقـدم الطلـب بإدخالـه علـى الموقـع لإتمام عمليـة التسـجيل.

يقـوم مقـدم الطلـب بالدخـول علـى حسـابه والقيـام بإنشـاء طلـب الحصـول علـى وحـدة سـكنية، ويبـدأ بمـلء البيانـات الخاصـة بـه متضمنـه بياناتـه الشـخصية والعمـل والسـكن والحالـة الاجتماعيـة وبيانـات الزوج، الزوجـة إن وجـدت وتحديـد رغبتـه فـي المشــروع بالمركز، المدينــة التـــي يرغــب فــي التقــدم عليهــا ضمــن المحافظــات المطروحــة بكراســة الشــروط طبقــًا للرغبــة المحــررة باســتمارة الحجــز بعــد ســداد المبالــغ المطلوبــة.

يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها بصيغة PDF بحد أقصى 2MB في ملف واحد.

بعد الانتهاء من رفع كافة المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة: تم إرسال طلبكم بنجاح.

وتقديم أصول المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.

للاستعلام

الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي عبر الرابط التالي.. www.shmff.gov.eg

اختيار أيقونة مشروع الإسكان.

إدخال رقم المشروع المقدم للحصول على الوحدة السكنية.

إدخال جميع بيانات المتقدم.

الضغط على زر استعلام.

سيتم عرض حالة الطلب، في حالة الرفض سيتم توضيح السبب.

هناك طرق أخرى للاستعلام عن الشقق، يمكن الاتصال بالرقم 1188 أو 5777 ، أو بالرقم 090071117 .

ويمكن استخدام الرسائل النصية عبر إرسال الرقم القومي لصاحب الطلب إلى الرقم 1124، مع خصم 3 جنيهات من رصيد المستخدم.

آخر الأخبار