«معادن» تستحوذ على حصص شركتي للبوكسايت والالومنيوم مقابل 1.1 مليار دولار

أعلنت شركة التعدين السعودية «معادن»، أمس الأحد، عن استحواذها الكامل على شركتي “معادن للبوكسايت والألومينا” و”معادن للألومنيوم” من شريكتها الأميركية “ألكوا”، وذلك في صفقة بلغت قيمتها حوالي 1.1 مليار دولار.

تفاصيل الصفقة

ونشر موقع “تداول”، أوضحت “معادن” أنها استحوذت على حصة 25.1% التي كانت تمتلكها “ألكوا” في شركة معادن للبوكسايت والألومينا، ليصبح رأس مال الشركة المملوكة بالكامل لمعادن 5.1 مليار ريال.

وشملت الصفقة استحواذ “معادن” على نفس الحصة في شركة معادن للألومنيوم، والتي أصبح رأسمالها 6.5 مليار ريال، بعد أن أصبحت مملوكة بالكامل أيضًا لمعادن.

التعاون مع ألكوا

وأطلقت “معادن” و”ألكوا” في عام 2009، مشروعًا مشتركًا لتطوير منجم للبوكسايت ومصفاة ومصهر للألومنيوم في شمال السعودية باستثمارات إجمالية بلغت 10.8 مليار دولار.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود السعودية لتنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط، واستغلال الثروات المعدنية الأخرى في البلاد.

أسباب البيع

وبلغت قيمة الصفقة 4.125 مليار ريال (ما يعادل 1.1 مليار دولار)، دفعت منها “معادن” 562 مليون ريال نقدًا، بينما حصلت “ألكوا” على باقي المبلغ على شكل أسهم في “معادن”، حيث تبلغ حصتها الآن 2.2% من رأس مال الشركة.

أرباح معادن

وشهدت “معادن” نموًا ملحوظًا في أرباحها، حيث سجلت في الربع الثاني من هذا العام أرباحًا تجاوزت مليار ريال، بزيادة 191.7% مقارنة بالعام الماضي.

وحققت نموًا بنسبة 134% في الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ أرباحها 981.6 مليون ريال، وأرجعت الشركة هذا النمو إلى زيادة المبيعات وانخفاض تكلفة المواد الخام.

آخر الأخبار