تراجع التدفقات للأسواق الناشئة بنسبة 15.3% في أغسطس

سجلت التدفقات إلى الأسواق الناشئة انخفاضًا بنسبة 15.3% على أساس شهري في أغسطس 2024 لتصل إلى 30.9 مليار دولار، مقارنة بـ 36.5 مليار دولار في يوليو، وفقًا لتقرير صادر عن معهد التمويل الدولي.

ويأتي هذا التراجع بعد انتعاش كبير في يوليو، حيث ارتفعت التدفقات مقارنة بمتوسط الأشهر الثلاثة السابقة البالغ حوالي 10 مليارات دولار.

أدوات الدين

وكانت أدوات الدين هي المستفيد الأكبر من هذه التدفقات في أغسطس، حيث جذبت 29.2 مليار دولار، ما يمثل 94.5% من إجمالي استثمارات المحافظ إلى الأسواق الناشئة، واجتذبت أسواق الأسهم فقط 1.7 مليار دولار، وفقاً لما ورد في مذكرة بحثية من المعهد.

تراجعات مفاجئة

وشهدت الأسواق العالمية هبوطاً حاداً طال مختلف الأصول بما في ذلك الأسهم والنفط والعملات المشفرة، حيث انخفضت بعض الأصول بنسبة تصل إلى 10%.

وأعاد هذا التراجع المفاجئ إلى الأذهان “الإثنين الأسود” قبل 37 عاماً، الذي شهد انهيارات واسعة في الأسواق.

وعاودت الأسهم في الأسواق الناشئة الارتفاع في اليوم التالي، حيث انتعشت بعد موجة خسائر قادتها شركات التكنولوجيا، والتي محت 1.2 تريليون دولار من ثروات المساهمين، وفقاً لـ”بلومبرغ”.

تحديات الاقتصاد الصيني

وتشير التوقعات إلى أن الصين قد لا تتمكن من تحقيق هدفها للنمو السنوي البالغ 5%، حيث توقعت العديد من البنوك العالمية، بما في ذلك جيه بي مورغان، نموًا أقل من هذا الهدف.

وحث الرئيس الصيني شي جين بينغ المسؤولين الحكوميين على تنفيذ السياسات الاقتصادية بجدية لتحقيق أهداف النمو المحددة لهذا العام.

آخر الأخبار