«الجمارك»: الإفراج عن بضائع بـ 51.5 مليار دولار منذ بداية 2024

كشف الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 51.5 مليار دولار منذ بداية 2024 وحتى منتصف سبتمبر 2024.

مصلحة الجمارك

وقال غتوري إن الجمارك تفرج عن بضائع تتراوح قيمتها بين 6 و6.5 مليار دولار في المتوسط شهريًا، وأن هذه القيمة قد تزيد أو تقل في بعض الأشهر.

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أن الأنظمة الإلكترونية المستحدثة في مصر تلعب دوراً رئيسياً في تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع ونفاذها إلى الأسواق المحلية ووحدات الإنتاج.

الإفراج عن السيارات

وقدّر رئيس مصلحة الجمارك عدد السيارات المفرج عنها في البلاد منذ بداية العام وحتى منتصف سبتمبر الحالي بنحو 90 ألف سيارة. وقال غتوري إن الحكومة أفرجت أيضًا عن 26 ألف سيارة أخرى ضمن مبادرة تسهيل استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج.

سيارات المصريين بالخارج

وانتهت مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، والتي كانت تسمح للمغترب باستيراد سيارة خاصة معفاة مـن بعض الضرائب والرسوم، في 29 أبريل الماضي، بعد تمديدها في يناير الماضي لمدة 3 أشهر، وأكدت الحكومة اعتزامها عدم تجديدها.

سيارات المعاقين

ودعا رئيس مصلحة الجمارك، المواطنين المستغلين لسيارات المعاقين من دون أحقية، بسرعة المبادرة بسداد الغرامات المستحقة عليهم للدولة، التي تشن حملات تفتيشية منذ 3 أشهر للتأكد من مدى استفادة المعاقين بالسيارات المفرج عنها منذ يونيو الماضي. وقدّر غتوري قيمة الغرامات التي حصلتها الحكومة من غير المستحقين بنحو 1.1 مليار جنيه خلال الفترة من يونيو الماضي وحتى الآن.

سداد الغرامات

وقال غتوري إن اللجان التي شكلتها الحكومة للتفتيش على المستغلين لسيارات المعاقين تباشر عملها حاليًا.. من يرد سداد الغرامات عليه بالمبادرة.. نضع حاليًا بعض الضوابط لإحكام منظومة الإفراج عن سيارات المعاقين للمستحقين، وقدر غتوري عدد السيارات الخاصة بالمعاقين والمتراكمة في الموانئ حالياً بنحو 2850 سيارة.

آخر الأخبار