إسرائيل تطعن في مذكرة اعتقال نتنياهو من المحكمة الدولية

أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، تقديمها “طعناً رسمياً” في طلب كريم خان، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

وصرّح أورين مارمورستاين، الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، على منصة “إكس” أن “إسرائيل قدّمت طعنها الرسمي في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي وشرعية طلبات المدعي العام”.

 

حكم المحكمة

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد منحت، في يوليو الماضي، أكثر من 60 حكومة ومنظمة فرصة لتقديم حججها القانونية بشأن مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين آخرين من طرفي الصراع في قطاع غزة.

 

ويزعم ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية وجود أدلة معقولة على أن نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وزعماء من حركة حماس، مثل يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية، قد يكونون مسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

مذكرات الاعتقال

وطلب كريم خان، مدعي عام المحكمة في سبتمبر، تسريع إصدار مذكرات الاعتقال، معبراً عن قلقه من التأخير بعد استلام المواقف القانونية من الدول المعنية، ويأتي هذا في وقت حساس، إذ يسعى خان لإصدار المذكرات قبل وصول نتنياهو لإلقاء كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

قلق إسرائيل

وتشعر إسرائيل بقلق متزايد من احتمال صدور مذكرات الاعتقال، خاصة في ظل الحاجة إلى إظهار تحقيقات مستقلة في التهم الموجهة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

آخر الأخبار