وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب أمر هام لتأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر

أكد الدكتور بدر عبد العاطي أن منطقة القرن الأفريقي تحتل مرتبة متقدمة في أولويات السياسية الخارجية، على ضوء اتصالها المباشر بالأمن القومي، وعلى حرص مصر على دعم جهود تحقيق الاستقرار واستعادة الأمن في دول منطقة القرن الأفريقي، ومكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة في هذه المنطقة الحيوية للأمن الإقليمي والدولي، ولتأمين حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وكان ذلك خلال لقاء الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية الأمس الجمعة 20 سبتمبر 2024، مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي مايك هامر و مساعدة وزير الخارجية للشئون الإفريقية مولي في.

القرن الأفريقي

ويُعرف أن القرن الأفريقي هي منطقة من قاؤة أفريقيا تضم الصومال، إثيوبيا، إريتريا، وجيبوتي.

تعزيز بنية السلم

وأشار عبد العاطي إلى حرص مصر على الانخراط في تعزيز بنية السلم والأمن والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، في ضوء ريادة الرئيس السيسي لملف إعادة الاعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالاتحاد الأفريقي، واستضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات AUCPCRD، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA.

تحقيق الاستقرار في الصومال

وأكد عبد العاطي على حرص مصر على تحقيق الاستقرار في جمهورية الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية، وتعزيز الاحترام لسيادة الصومال ووحدة أراضيه، ومساندة جهود الحكومة الصومالية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها، في إطار اهتمام مصر بالاضطلاع بمسئولياتها في المساهمة في حفظ السلم والأمن الإقليميين والدوليين وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وميثاق جامعة الدول العربية.

بناء القدرات الأمنية

وتقوم مصر بتقديم الدعم للأشقاء الصوماليين في مجال بناء القدرات الأمنية والعسكرية، على ضوء الخبرات الطويلة التي تتمتع بها مصر وريادتها في مجال مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن وإنفاذ القانون.

آخر الأخبار