توك شو.. «صناعة الأدوية»: تغلبنا على 80% من مشكلة نقص الدواء وانتهاء الأزمة قريبًا

أكد الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن أزمة نقص الدواء التي شهدتها مصر مؤخرًا تعد حالة غير مألوفة على السوق المصري،  مضيفا أن سوق الدواء المصري طالما كان قادرًا على الصمود في وجه الأزمات، مشيرًا إلى أن مصر كانت من الدول النادرة التي لم تواجه مشاكل كبيرة خلال جائحة كورونا، مقارنة بدول أخرى.

تصنيع الدواء

وأكد «الليثي» خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامية كريمة عوض على قناة “القاهرة والناس”أن النقص في الأدوية الذي شهدته السوق المصرية خلال الفترة الماضية، خاصة أثناء ذروة جائحة كورونا، كان نتيجة نقص العملة الأجنبية، هذا النقص أثر بشكل مباشر على استيراد مدخلات الإنتاج الأساسية اللازمة لتصنيع الأدوية، مما أدى إلى تقليص المخزون الاستراتيجي من المواد الخام إلى أدنى مستوياته.

أزمة الدولار 

وأوضح «الليثي» أن أزمة الدولار كانت من الأسباب الرئيسية وراء هذه المشكلة، حيث يعتمد تصنيع العديد من الأدوية في مصر على استيراد المواد الخام من الخارج.

النقص في العملة الأجنبية

وأشار إلى أن النقص في العملة الأجنبية أدى إلى توقف أو تقليل استيراد هذه المكونات، مما أثر على توافر الأدوية في السوق.

ضبط أسعار الأدوية

في سياق حديثه عن حلول الأزمة، أكد الليثي أنه تم التغلب على 80% من أزمة نقص الأدوية في مصر، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات اتخذت لتحسين الوضع، منها ضبط أسعار الأدوية

آخر الأخبار