اتفاقية بين قبرص واليونان لـمشروع الربط الكهربائي الأطول في العالم

وقعت قبرص واليونان مذكرة تفاهم لتسريع العمل على مشروع خط الربط الكهربائي البحري المعروف باسم “الربط البحري العظيم”، الذي يهدف إلى ربط شبكات الكهرباء الأوروبية بشرق البحر المتوسط.

 

ويُعد هذا المشروع الأطول من نوعه في العالم، حيث يصل طوله إلى 1240 كيلومتراً، ويغوص على عمق 3000 متر تحت سطح البحر، بتكلفة تصل إلى 1.9 مليار يورو (حوالي 2.12 مليار دولار).

 

أهمية المشروع

ويعتبر المشروع الذي يربط أوروبا بقبرص، مع خطط مستقبلية لتمديده إلى إسرائيل، ذو أهمية استراتيجية لكلا البلدين.

 

وأشارت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص إلى أن المشروع سيُمكن قبرص من الارتباط بشبكة الكهرباء الأوروبية، ما يُسهم في تسهيل نقل الطاقة ويساعد اليونان على تعزيز موقعها كمركز لنقل الطاقة النظيفة في المنطقة.

 

التحديات والمخاوف

وواجه المشروع تأخيرات ناجمة عن تساؤلات تتعلق بالتكاليف النهائية وجدوى المشروع، إلى جانب القلق من الالتزامات المرتبطة بأي تأخيرات غير متوقعة.

 

وتزال على الرغم من امتلاك قبرص احتياطيات من الغاز الطبيعي، تعتمد بشكل كبير على زيت الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، ما يزيد من تكلفة الطاقة على المستهلكين مقارنة بدول أوروبا.

 

استئناف العمل

 

وأكدت الوزارتان أن العمل سيُستأنف قريباً بعد توقيع مذكرة التفاهم، حيث يمثل المشروع خطوة نحو تعزيز أمن الطاقة في المنطقة ودعم التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، بما يعزز استقرار شبكات الكهرباء في شرق المتوسط ويُساهم في تقليل اعتماد قبرص على الوقود التقليدي.

 

 

آخر الأخبار