«قضايا الدولة» تنهي نزاع بين مصر والشركات الكويتية وتستعيد 26 ألف فدان

أعلنت هيئة قضايا الدولة عن إنهاء نزاع تحكيمي بين مصر وإحدي الشركات الكويتية التي طلبت تعويضا من الدولة المصرية قيمته 8 مليارات دولار.

إصدار الحكم

وقالت الهيئة أنه صدر حكم في 13 سبتمبر 2024 بشأن الدعوى التحكيمية رقم (ICSID Case No. ARB/18/31) التي رفعتها شركة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة ومحتكمون آخرون من الجنسية الكويتية ضد  مصر  أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن (الإكسيد).

إيجيبت جلف

وقال إن استثماراتهم في شركة «إيجيبت جلف» للتنمية والاستثمار قد تضررت، حيث كان الهدف من المشروع استصلاح 26 ألف فدان في منطقة العياط، بقيمة تجاوزت ثمانية مليارات دولارل، لتكون في حوزة الدولة المصرية بموجب حكم دولي نهائي

الإنجاز القضائي

وأوضح البيان أن هذا الإنجاز القضائي تحقق بجهود هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار عبدالرزاق شعيب، رئيس الهيئة وفريق عمل مستشاري قسم المنازعات الخارجية المكون من المستشار أحمد سعد عبدالعاطي نائب رئيس قسم المنازعات الخارجية، والمستشارة سلمى العلايلي، والمستشارة مها محمد مصطفى، بالإضافة إلى مكتب المحاماة الدولي ورد ستون، لافتا إلى هذه المعركة التحكيمية استمرت سبعة أعوام، واجهت خلالها الهيئة صعوبات وتحديات عديدة في الدفاع عن الدولة المصرية.

آخر الأخبار