الأرجنتين تلجأ لانقطاعات كهرباء مجدولة لمواجهة الطلب المتزايد أثناء الصيف

تخطط الأرجنتين لتنفيذ انقطاعات كهرباء مجدولة هذا الصيف في محاولة لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، مع توقعات بارتفاع درجات الحرارة في نصف الكرة الجنوبي نتيجة لظاهرة “لا نينيا”.

وتأتي هذه الخطوة بعد سنوات من إهمال شبكة الكهرباء، مما جعلها غير قادرة على التعامل مع الطلب المفاجئ على الطاقة.

خطة الحكومة الأرجنتينية

أعلن جييرمو فرانكوس، رئيس ديوان الوزراء، عبر محطة “راديو ميتري”، أن الحكومة الأرجنتينية بصدد وضع خطة لتقنين الكهرباء عبر اتفاقيات مع المستخدمين الصناعيين، وهو إجراء سبق استخدامه خلال فترات نقص الغاز الطبيعي.

وأوضح أن هذه الخطوة تهدف إلى تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء التي تواجه تحديات كبيرة خلال فترات الذروة الصيفية.

ظاهرة لا نينيا

وتشير التوقعات إلى أن تجعل ظاهرة “لا نينيا” الصيف في الأرجنتين أكثر حرارة وجفافاً من المعتاد، مما سيدفع المواطنين إلى زيادة استخدام أجهزة التكييف وبالتالي زيادة الطلب على الطاقة.

وعانت الأرجنتين في السنوات الأخيرة من انقطاعات كهرباء غير متوقعة خلال الصيف بسبب ضعف شبكة التوزيع وصعوبات التمويل اللازمة للصيانة.

تحديات شبكة الكهرباء

وتزال الشبكة تواجه مشكلات، على الرغم من بعض التحسينات التي حصلت عليها شركات التوزيع في ظل رئاسة الرئيس الليبرالي خافيير ميلي، خاصة فيما يتعلق بنقص خطوط النقل عالية الجهد، مما يؤثر على قدرة البلاد على زيادة توليد الكهرباء من المحطات الجديدة.

وأطلق مسؤولون حكوميون تحذيرات سابقة، إلا أن الأزمات مستمرة في أجزاء واسعة من البلاد، ما يدفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات احترازية لتجنب انقطاعات مفاجئة خلال الأشهر القادمة.

آخر الأخبار