تراجع أسعار النفط وسط توقعات ضعيفة للطلب عالميًا

شهدت أسعار النفط انخفاضاً ملحوظاً خلال تداولات أمس الاثنين، متأثرة بتوقعات ضعيفة للطلب على الوقود وإمكانية تهدئة الصراع بين إيران وإسرائيل بعد التصعيد الأخير.

وتراجع خام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 2% ليهبط إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل، بينما انخفض خام “برنت” إلى قرب 73 دولاراً للبرميل.

وشهدت العقود الآجلة للبنزين تراجعاً بأكثر من 3%. يأتي ذلك بعد أن سجل خام “غرب تكساس” أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ فبراير الماضي بارتفاع نسبته 4.8%.

الصراع الإيراني الإسرائيلي

وأبدت إيران استعدادها لخفض التصعيد في حال التزام الطرف الآخر، وفقاً لتصريحات الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وساعدت هذه التصريحات في تخفيف المخاوف من تعطل إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط، التي تُعد مصدرًا رئيسيًا لنحو ثلث الإمدادات العالمية.

تراجع الطلب

وتتأثر أسعار النفط أيضاً بالمخاوف المتزايدة من تراجع الطلب من الصين والولايات المتحدة، بالتزامن مع زيادة إنتاج النفط من الدول غير الأعضاء في “أوبك”، مما يثير المخاوف من حدوث فائض في السوق.

وأدت هذه التوقعات السلبية إلى زيادة تشاؤم صناديق التحوط بشأن الديزل، بالإضافة إلى الضغوط الفنية التي تواجه الأسعار بعد ارتفاعها بنحو 10% من أدنى مستوياتها المسجلة في وقت سابق من العام الحالي.

موقف الصين

وأعلنت السلطات الصينية عن إحاطة استثنائية حول الاقتصاد، بعد أن قامت بخفض سعر الفائدة على المدى القصير، مما أثار تكهنات حول اتخاذ تدابير إضافية لدعم النمو.

وصرح روبرت يوجر، مدير قسم العقود الآجلة للطاقة في “ميزوهو سيكيوريتيز”، قد يؤدي تحفيز إضافي من الصين إلى تعزيز الطلب على النفط الخام، مشيراً إلى أن تحقيق زيادة كبيرة في أسعار النفط يتطلب نمواً في الطلب من الصين.

آخر الأخبار