ارتفاع الذهب العالمي بمستوى قياسي وسط توقعات بتخفيضات جديدة لأسعار الفائدة

سجلت أسعار الذهب العالمي ارتفاعاً قياسياً جديداً، مع تجاوزها مستوى 2636.16 دولار للأونصة، بزيادة قدرها 0.3%، اليوم الثلاثاء، حيث تراقب الأسواق عن كثب تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن تخفيضات محتملة لأسعار الفائدة خلال العام المقبل.

توقعات خفض الفائدة

أوشار أوستان جولسبي، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، إلى أن التركيز ينبغي أن يتحول إلى دعم سوق العمل، مع اقتراب التضخم من هدفه البالغ 2%، ما قد يتطلب عدة تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

جاء هذا الموقف في وقت أشار فيه نيل كاشكاري، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، إلى ضعف سوق العمل، فيما اتخذ رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رفائيل بوستيك، موقفاً أكثر اعتدالاً.

وتشير التوقعات السوقية إلى احتمال خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة المئوية بحلول نهاية العام، مع توقع خفض بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل.

وتدعم هذه التوقعات تدعم ارتفاع الذهب، حيث إن المعدن النفيس، الذي لا يدر أي فوائد، يميل إلى الاستفادة من انخفاض تكاليف الاقتراض.

الذهب كملاذ آمن

وشهد العام الحالي زيادة في الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن، بفضل ارتفاع مشتريات البنوك المركزية والتوترات الجيوسياسية، خصوصاً مع تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان.

وتزيد الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة، التي ستجري بعد ستة أسابيع، من حالة عدم اليقين، مما يدفع المستثمرين نحو الذهب.

آخر الأخبار