بنك الإمارات المركزي يرفع توقعاته لنمو الناتج المحلي إلى 4%

رفع بنك الإمارات المركزي اليوم توقعاته بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 من 3.9% إلى 4%، مدعوماً بتحسن أداء القطاع النفطي. ويتوقع البنك أن يصل النمو إلى 6% في عام 2025.

غير النفطية والنفطية

وتوقع البنك نمو الاقتصاد غير الهيدروكربوني بنسبة 5.2% في عام 2024، تليها زيادة إلى 5.3% في 2025، في تقريره الاقتصادي للربع الثاني من العام الجاري، والذي نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

ويتوقع القطاع الهيدروكربوني، أن ينمو بنسبة 0.7% هذا العام، على أن يرتفع إلى 7.7% في 2024، ما يعكس توقعات بتحسن إنتاج النفط.

القطاعات الداعمة للنمو

وأشار البنك إلى أن قطاعات السياحة، النقل، الخدمات المالية، التأمين، البناء، العقارات، والاتصالات ستواصل دعمها لتوقعات النمو، وستقوم المستويات الحالية لإنتاج النفط بتعديل النمو الإجمالي بشكل جزئي في 2023.

ويتوقع البنك أن يؤدي الانخفاض السريع في أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة إلى تعزيز الطلب العالمي وزيادة تدفقات رأس المال نحو الأسواق الناشئة، بما فيها الإمارات.

أداء الاقتصاد غير النفطي

وسجل الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني نمواً بنسبة 4% على أساس سنوي في الربع الأول من 2023، ومن المتوقع أن يظل قوياً في 2024 و2025 بفضل السياسات الحكومية الاستراتيجية التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم الأنشطة الاقتصادية ذات الأثر الكبير على الاقتصاد غير النفطي.

آخر الأخبار