أرباح «OCP» المغربية ترتفع لـ 135% في النصف الأول بفضل الصادرات

أعلنت مجموعة “OCP” المغربية، المملوكة للدولة، عن تحقيق أرباح صافية بلغت 815 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 135% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

جاءت هذه النتائج مدعومة بزيادة حجم الصادرات على الرغم من انخفاض أسعار المبيعات، وفقاً للبيانات المالية الصادرة عن المجموعة أمس الثلاثاء.

نمو الإيرادات

وبلغت إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من العام 43.2 مليار درهم، بزيادة 15% على أساس سنوي، ويعود هذا النمو إلى زيادة حجم الصادرات التي عوضت تأثير تراجع الأسعار، إذ استفادت “OCP” من قدرتها على تلبية الطلب المتزايد في الأسواق الاستراتيجية، مع تحسين كفاءة الإنتاج على طول سلسلة العمليات.

زيادة الطاقة الإنتاجية

وأوضح مصطفى التراب، الرئيس التنفيذي لمجموعة “OCP”، أن المجموعة استفادت من زيادة طاقتها الإنتاجية للأسمدة لمواجهة الطلب المتزايد في عدة أسواق، كما ساعدتها مرونتها الصناعية والتجارية على تسليم كميات كبيرة في الوقت المحدد.

جاء هذا التوسع وسط ظروف سوق اتسمت بمحدودية العرض، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في المخزونات العالمية.

البرنامج الاستثماري الأخضر

وأصدرت “OCP” في مايو الماضي سندات دولية بقيمة ملياري دولار، وهي الأكبر في تاريخها، لتمويل برنامجها الاستثماري الأخضر الممتد من 2023 حتى 2027، والذي تصل قيمته إلى 130 مليار درهم.

,يهدف البرنامج إلى زيادة القدرات الإنتاجية والاستثمار في قطاعات مثل المياه والطاقة المتجددة وإنتاج الأمونياك الأخضر.

آخر الأخبار