وزير الخارجية يدعم التعاون السياحي بين مصر والتشيك

وافق الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، بتدشين خط الطيران المنتظم لشركة مصر للطيران بين القاهرة وبراج، مشيدًا بمستوى التعاون السياحي بين البلدين.

وكان ذلك خلال لقاء الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية مع يان ليبافسكي وزير خارجية جمهورية التشيك، خلال مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

بناء الكوادر الافريقية.

وثمَّن إطلاق التشيك لاستراتيجيتها تجاه أفريقيا، وبحث فرص التعاون التي يمكن تدشينها بين الوكالة المصرية التشيكية في مجال إقامة مشروعات مشتركة في أفريقيا، وبناء قدرات الكوادر الافريقية.

تطوير العلاقات الثنائية

وأشار عبد العاطي إلى أهمية مواصلة جهود تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وزيادة معدلات التبادل التجاري بينهما، وأنه يرحب بتدفق المزيد من الاستثمارات التشيكية إلى مصر، وعقد الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في أقرب وقت، مؤكدًا تعويلنا على مواصلة التشيك دعم مصر في إطار الاتحاد الأوروبي، وخاصة بالنسبة لحزمة التمويل الأوروبية.

تطورات الشرق الأوسط

وتباحثوا حول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان، واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وحذر عبد العاطي من أن الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية تهدد بانزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حالة من المواجهات والفوضى ستعرض شعوب المنطقة لعواقب خطيرة.

وقف إطلاق النار

وشدد الدكتور عبد العاطي على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، موضحًا أن مفتاح التهدئة ‏مرتبطًا بوقف العدوان الإسرائيلي، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مؤكدًا أن مصر ستواصل جهودها في التواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية لإحتواء ذلك التصعيد.

آخر الأخبار