«التصديري للحاصلات الزراعية»: مليار دولار صادرات مستهدفة للنباتات الطبية والزيت العطرية خلال 5 سنوات

قال المهندس طارق ابو بكر وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قطاع النباتات الطبية والعطرية يمثل أحد أهم القطاعات التي يمكن أن تسهم في زيادة الصادرات الي 100 مليار دولار لسد الفجوة بين الاستيراد والتصدير، مشيراً أن صادرات الزيوت العطرية والنباتات الطبية حقق 377 مليون دولار العام الماضي ومن المستهدف أن تصل إلي مليار دولار خلال 5 سنوات المقبلة.

غرفة الصناعات الغذائية

جاء ذلك في افتتاح المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم والذي تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وتشارك فيه غرفة الصناعات الغذائية برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي.

تنمية قطاع النباتات الطبية والعطرية

وأكد «أبو بكر»، أن تنمية قطاع النباتات الطبية والعطرية يتطلب تكامل لكل أطراف سلاسل الإمداد والإنتاج من قطاع خاص مزارعين وصناع ومراكز ومعاهد بحثية ووزارة الزراعة.

زيادة الصادرات

وأوضح أن زيادة الصادرات يحتاج كميات كبيرة وادخال نوعيات جديدة وبالتالي مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية الخالية من المبيدات والملوثات التي تؤثر علي المنتج النهائي.

النباتات الطبية والعطرية

ولفت أن التمويل يمثل أحد التحديات التي تواجه القطاع حيث أن القروض المدعومة من البنك الزراعي لا تتضمن النباتات الطبية والعطرية والتي تساعد المزارعين علي التوسع وزيادة الكميات المصدرة.

ادخال الميكنة في الزراعة

و أشار إلى أهمية ادخال الميكنة في الزراعة وبعد الحصاد ونقل المنتجات وزيادة غرف التعقيم وانشاء وحدات تعقيم بالبخار مع المعامل الملحقة بها.

آخر الأخبار