الأسهم الصينية تجذب استثمارات خليجية قياسية بـ9 مليار دولار في 2024

شهدت الأسهم الصينية طفرة كبيرة في استثمارات الصناديق والشركات الخليجية هذا العام، حيث بلغت قيمة الصفقات المبرمة رقماً قياسياً وصل إلى 9 مليارات دولار، وسط توقعات بمزيد من التدفقات الاستثمارية خلال الفترة المتبقية من 2024، وفقاً لبيانات صادرة عن بلومبرج.

فرص استثمارية واعدة

وأكد كيلفين لام، الاقتصادي الأول في Pantheon Macroeconomics، خلال مقابلة تلفزيوينة، أن أسعار أسهم الشركات الصينية لا تزال توفر فرصاً جيدة للمستثمرين، مشيراً إلى أن قطاع العقارات الصيني من المتوقع أن يسجل نمواً كبيراً خلال العامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة.

وترى ريتا كوك، محللة في بلومبرج إنتيلجنس، أن الاستثمار في أسهم الشركات الصينية يتيح فرصة لتحقيق عوائد جيدة على المدى القصير، لا سيما في ظل صعود الأسهم التاريخي الذي تشهده الأسواق الصينية.

صفقات خليجية

و كان استثمار جهاز أبوظبي للاستثمار في طرح أسهم ميديا جروب الصينية، والتي سجلت ارتفاعاً تجاوز 60% منذ بدء التداول في سبتمبر الماضي.

وشهد سهم رونجشنج للبتروكيماويات، التي تملك فيها أرامكو السعودية حصة 30%، تعافياً بعد الانخفاضات التي تعرض لها خلال الفترة السابقة.

تدفق الاستثمارات الدولية

وبدأت الاستثمارات الدولية تتدفق من الهند واليابان باتجاه أسواق المال الصينية، وذلك بعد إعلان بنك الشعب الصيني عن حزمة من التحفيزات المالية والنقدية في نهاية سبتمبر، وتضمنت خفض أسعار الفائدة وضخ سيولة ضخمة في الأسواق، ما أعاد الثقة للمستثمرين وجذب المزيد من رؤوس الأموال.

آخر الأخبار