تراجع أسواق الأسهم الخليجية بفعل تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران

شهدت أسواق الأسهم الخليجية تراجعات ملحوظة خلال تعاملات اليوم الخميس، نتيجة تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وزيادة المخاوف من تصعيد الصراع بين إسرائيل وإيران، وهو ما قد يؤثر سلباً على إمدادات النفط العالمية ويجر المزيد من الدول إلى الصراع الدائر.

البورصة السعودية

وتراجع مؤشر الأسهم الرئيسي “تاسي” بنسبة 0.72%، حيث ضغطت الخسائر في قطاع البنوك على المؤشر.

وشهد السوق تراجعاً في أسهم 163 شركة مدرجة بنهاية الجلسة، وسط حالة من القلق من تفاقم الأوضاع السياسية في المنطقة بعد الغارات الإسرائيلية المكثفة على بيروت، والتي جاءت ردًا على مقتل ثمانية جنود إسرائيليين خلال معارك مع “حزب الله” في جنوب لبنان.

بورصة قطر

وانخفض مؤشر البورصة بنسبة 0.96%، بعد تراجع أسعار 70% من الأسهم المتداولة، مع تصدر المصارف قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً.

ويُعزى هذا التراجع إلى القلق المتزايد من احتمالية تصعيد الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على الأصول والطاقة في المنطقة.

الأسواق الإماراتية والبحرينية

وتراجع مؤشر سوق أبوظبي الرئيسي بأكثر من 1%، في حين هبط مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.9%، وسط أداء ضعيف لمعظم الأسهم الإماراتية المتداولة.

و تراجع المؤشر العام في البحرين بنسبة طفيفة بلغت 0.1%، متأثراً بانخفاض في أسهم قطاع المال والمواد الأساسية.

مخاوف الرد الإسرائيلي

وتزايدت المخاوف بين المستثمرين من احتمال أن تستهدف إسرائيل أصولًا إيرانية رئيسية، مما قد يزيد من تفاقم الصراع ويؤدي إلى تعطل شحنات الطاقة العالمية.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانتقام عقب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، ما زاد من قلق الأسواق.

ارتفاع أسعار النفط

وواصلت أسعار النفط ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي، حيث تم تداول خام برنت بالقرب من 75 دولارًا للبرميل، في ظل تقييم المتداولين للمخاطر المحتملة على إمدادات النفط.

وتتصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، وسط ذلك، بدأ المستثمرون يراهنون على مزيد من الارتفاع في أسعار النفط، حيث تفوقت خيارات الشراء على خيارات البيع لأول مرة منذ منتصف أغسطس، ما يعكس قلق الأسواق من تصاعد الصراع وتأثيره على الإمدادات.

آخر الأخبار