عملات الأسواق الناشئة تتراجع وسط تصاعد توترات الشرق الأوسط

انخفضت عملات الأسواق الناشئة، أمس الأربعاء، بفعل تزايد المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مما أدى إلى تقليل شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

جاء ذلك بالتزامن مع تخفيض المتداولين لرهاناتهم على خفض كبير لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

مؤشر العملات والأسهم

وأغلق مؤشر “إم إس سي آي” الخاص بعملات الأسواق الناشئة على انخفاض طفيف لليوم الثاني على التوالي، وقادت كل من البيزو التشيلي والفورنت المجري الانخفاضات.

وارتفع مؤشر الأسهم في الأسواق الناشئة بنسبة 1.3%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ فبراير 2022، مع انتعاش الأسهم الصينية المدرجة في تايوان بفضل تدابير التحفيز الاقتصادي الأخيرة في الصين.

بيانات سوق العمل

و صدرت بيانات في الولايات المتحدة، توضح أداء أفضل من المتوقع في وظائف القطاع الخاص، مما قلل من احتمال إجراء تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ويزيد هذا الوضع من الضغط على الأصول ذات العوائد المرتفعة في الأسواق الناشئة، بينما ينتظر المستثمرون المزيد من بيانات سوق العمل الأميركي المقررة يومي الخميس والجمعة، والتي ستساعد في رسم مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية.

ارتفاع أسعار النفط

وساهمت التوترات الجيوسياسية في ارتفاع أسعار النفط، مما رفع قيمة البيزو الكولومبي.

وتأتي هذه التطورات بعد تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد على إيران بعد ضربة صاروخية، وتزايدت المخاوف من أن يؤدي هذا التصعيد إلى حرب أوسع نطاقاً في منطقة الشرق الأوسط.

آخر الأخبار